رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تفرض عقوبات على نائب قائد فيلق القدس بالحرس الثوري وقيادي حوثي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة اتخذت إجراءات تستهدف نائب قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وعضوا في جماعة الحوثيين، فضلا عن مالك ومشغل سفينة تُستخدم لشحن السلع الإيرانية لدعم الجماعة.

بالتزامن مع ذلك، أظهرت مذكرة حكومية اليوم الثلاثاء أن بريطانيا أضافت خمسة تصنيفات جديدة بموجب نظام العقوبات على إيران وواحدا بموجب نظام العقوبات على اليمن.

إيران تطلب من فصائلها في سوريا والعراق تقليص الهجمات على أهداف أمريكية

قال مسؤولون إيرانيون وأمريكيون، إن إيران طلبت من الفصائل المسلحة التي تدعمها الحد من هجماتها على الأهداف الأمريكية، في ظل قلقها من إشعال حرب مفتوحة مع الولايات المتحدة، وفق صحيفة "نيويورك تايمز".

وذكرت الصحيفة أن طهران بذلت جهودًا حثيثة لكبح جماح الفصائل الموالية لها في العراق وسوريا، بعدما شنت الولايات المتحدة سلسلة من الضربات الجوية، ردًا على سقوط ثلاثة من أفراد القوات الأمريكية، في يناير، مشيرة إلى أن تلك الفصائل "قلصت هجماتها على القواعد الأمريكية بعد ضربات واشنطن".

وبينما كانت هناك مخاوف إقليمية في البداية من أن يؤدي تبادل الهجمات إلى تصعيد الصراع بالشرق الأوسط، قال المسؤولون الأمريكيون إن الفصائل "لم تشن أي هجمات على القواعد الأمريكية في العراق منذ الضربات التي نفذتها واشنطن في 2 فبراير الجاري، بينما لم تشهد سوريا سوى هجومين محدودين منها".

وأبلغ مسؤولون إيرانيون وأمريكيون الصحيفة أنه في ظل اشتداد الهجمات التي يشنها المسلحون الموالون لطهران، شعر القادة الإيرانيون بالقلق من أن تكون مساحة الحرية الممنوحة للفصائل المسلحة قد "بدأت تأتي بنتائج عكسية وقد يدفعها للحرب".

كما أكد مسؤول أمريكي آخر على أن وزارة الدفاع "مستعدة لضرب المزيد من الأهداف التابعة للفصائل المسلحة، إذا لزم الأمر"، بيد أنها رأت أن شن المزيد من الضربات الآن "سيأتي بنتائج عكسية".

عاجل