رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنك جولد مان ساكس يتوقع تدفق العملات الأجنبية على البنك المركزي المصري

نشر
بنك جولد مان ساكس
بنك جولد مان ساكس

أكد بنك جولد مان ساكس، أن الصفقة المبرمة بين مصر والإمارات بشأن تنمية مدينة رأس الحكمة تتيح الفرصة أمام السوق المصرية لاستعادة السيولة في سوق العملات الأجنبية.

وأوضح البنك، حجم الاستثمارات في الصفقة أكبر بكثير مما كان متوقعًا وتكفي لتغطية فجوة التمويل، لافتًا إلى أن الصفقة توفر تدفق العملات الأجنبية للبنك المركزي المصري، وتحقق سيولة كافية.

السوق الموازية

وتوقع، حدوث انخفاض حاد في طلب المضاربة على العملات الأجنبية في السوق الموازية للاقتصاد المصري.

تنمية مدينة رأس الحكمة

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، مراسم التوقيع على الصفقة الاستثمارية الكبرى، بالشراكة مع كيانات ضخمة.

وكشف، في مؤتمر صحفي على هامش توقيع صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع الجانب الإماراتي، أن نجاح الاقتصادات العالمية يقاس بقدرتها على اجتذاب الاستثمارات المباشرة.

وأوضح مدبولي، أن موضوع استثمار الأصول في أي دولة شيء مهم للغاية، ويقيس قدرة الدولة على اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر، في صورة شراء أصل وتنميته وتطويره، أو عمل تنمية متكاملة.

الاتفاق المالي

وقال رئيس الوزراء: «الاتفاق المالي يتضمن شقين، المقدم: يتضمن استثمار أجنبي مباشر للدولة بقيمة 35 مليار دولار سيتم الحصول عليها خلال شهرين، سيتم تقسيمها على دفعتين، هما 15 مليار دولار سيتم الحصول عليها خلا أسبوع، عبارة عن 10 مليارات دولار بشكل مباشر، بالإضافة إلى تنازل دولة الإمارات عن جزء من الودائع الموجودة في البنك المركزي المصري بقيمة 5 مليارات».

وذكر: «الشق الثاني يتضمن 20 مليار دولار سيتم الحصول عليها بعد شهرين، عبارة عن 14 مليار سيولة مباشرة، والجزء المتبقي من الودائع 6 مليارات، وبالتالي ستدخل الصفقة 24 مليار مباشر بشكل مباشر للدولة المصرية، و11 مليار ستستخدمه شركة تنمية مدينة رأس الحكمة في المشروع بعد تحويلها للجنيه، وهذه القيمة مسجلة في الدين الخارجي لمصر».

وأضاف، أن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة تتضمن حصة من أرباح المشروع بقيمة 35%، طبقًا لشروط والتزامات محددة ضمن الصفقة.

عاجل