رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| الأرز يسجل 35 جنيهًا.. انخفاض أسعار بعض السلع الغذائية في الأسواق

نشر
سلع غذائية
سلع غذائية

شهدت العديد من أنواع السلع الغذائية انخفاضًا طفيفًا في الأسواق المصرية، اليوم الجمعة 9 فبراير 2024، تزامنًا مع الحملات الرقابية الموسعة التي تشنها الأجهزة المعنية لضبط الأسعار، ومنع الاستغلال وجشع التجار.

وتطلق الحكومة العديد من المبادرات عبر وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والتموين والتجارة الداخلية، لتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة، بتخفيضات كبيرة عن مثيلاتها في الأسواق، بجانب منافذ «أمان» التابعة لوزارة الداخلية، ومبادرة «كلنا واحد».

أسعار السلع الغذائية

الأرز المعبأ 35.5 جنيه للكيلو.

الفول المعبأ 57 جنيهًا للكيلو.

الدقيق المعبأ 30.3 جنيه للكيلو.

زيت عباد الشمس (أصناف متنوعة) 98.5 جنيه للتر.

السكر 45 جنيهًا للكيلو.

المكرونة 31 جنيهًا للكيلو.

العدس 73 جنيهًا للكيلو.

شاي ليبتون 12.5 جنيه للعبوة.

شاي العروسة 11.5 جنيه للعبوة.

الفول 54 جنيه للكيلو.

عدس أصفر 72 جنيهًا.

المكرونة السائبة 29.5 جنيه للكيلو.

زيت ذرة (أصناف متنوعة) 118 جنيهًا للتر.

يشار إلى أن أسعار السلع الغذائية المذكورة تتبع بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في رئاسة مجلس الوزراء.

شكاوى التموين

تمكنت وزارة التموين والتجارة الداخلية من التعامل مع 1560 شكوى تضرُّر من تلاعب بعض المخابز في وزن الخبز المدعم أو مستوى جودته، وارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية الضرورية أو سوء جودة بعض السلع الغذائية المعروضة، ورفع سعر بعض المواد التموينية أو عدم الإفصاح عنها.

يأتي ذلك، ضمن جهود ضبط الأسواق والعمل على توفير السلع والخدمات لكل المواطنين؛ بهدف حماية الفئات البسيطة وغير القادرة؛ حيث قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية والهيئة القومية لسلامة الغذاء ومباحث التموين بفحص الشكاوى وتنفيذ الحملات اللازمة وتحرير المحاضر للمخالفين.

إصدار بطاقات تموين

وتمت دراسة والتعامل مع طلبات استخراج وتجديد وتسليم وتفعيل 2448 بطاقة تموين خلال الشهر، وذلك ضمن جهود وزارة التموين والتجارة الداخلية في التعامل مع 5976 شكوى بشأن الخدمات والسلع التموينية والغذائية بالتنسيق مع الجهات المسئولة والأجهزة والهيئات المختصة.

عاجل