رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إقبال جماهيري.. أكثر من 2 مليون زائر لمعرض الكتاب خلال 7 أيام

نشر
معرض القاهرة الدول
معرض القاهرة الدول للكتاب في دورته الـ55

شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، في نسخته الـ55، إقبالاً جماهيرياً كثيفاً خلال الأيام السبعة الأولى من انطلاقه، حيث بلغ إجمالي عدد الزائرين حتى اليوم الأربعاء الموافق 31 يناير 2024، نحو 2 مليون ونصف زائر.

ويأتي هذا الإقبال الكبير، في ظل تنوع الفعاليات والبرامج التي يقدمها المعرض، والتي تشمل معارض الكتب، والندوات والمحاضرات، والفعاليات الثقافية والفنية، وغيرها.

وقد ساهمت مجموعة من العوامل في تحقيق هذا الإقبال الكبير، منها: الاهتمام الكبير بالقراءة والاطلاع لدى المصريين، خاصةً في ظل التوسع في إنشاء المكتبات العامة والمدارس والجامعات. وتنوع الإصدارات الجديدة التي تقدمها دور النشر المشاركة في المعرض، والتي تلبي اهتمامات مختلف الفئات العمرية. وكذلك الفعاليات والبرامج الثقافية والفنية التي يقدمها المعرض، والتي تجذب مختلف شرائح المجتمع.
ومن المتوقع أن يستمر الإقبال الجماهيري على معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، خلال الأيام المتبقية من المعرض، والذي يستمر حتى يوم الأحد الموافق 6 فبراير 2024.

أبرز الفعاليات والمشاركات في معرض الكتاب 2024

مشاركة أكثر من 1200 دار نشر من 52 دولة حول العالم.

تنظيم أكثر من 3000 فعالية ثقافية وفنية، منها ندوات ومحاضرات وأمسيات شعرية وموسيقية وعروض مسرحية.

وثمنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، حرص الجمهور على حضور المعرض بهذه القوة التي سجلتها الإحصائيات اليومية لعدد الزائرين، واقتراب العدد اليوم من كسر حاجز المليون الثاني خلال ستة أيام فحسب.

وقالت وزيرة الثقافة: «يشهد المعرض حالة من الزخم الثقافي والفكري والفني، والسمة المميزة له هذا العام تكمن في حرص آلاف الأسر من القرى والمدن من خارج العاصمة، على تنظيم رحلات يومية يُشارك فيها الآلاف من جميع الفئات العمرية لزيارة المعرض، وهو بالطبع مشهد حضاري يعكس وعي المصريين وحرصهم على أن يكونوا جزءًا من هذا الحدث السنوي الاستثنائي».

ويستمر معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ55، حتى السادس من فبراير المُقبل، ويُقام هذا العام تحت شعار «نصنع المعرفة نصون الكلمة» وتحل عليه النرويج كضيف شرف.

الخريطة الكاملة للبرنامج الثقافي بـ «معرض الكتاب 2024»

أعلنت وزارة الثقافة المصرية تفاصيل البرنامج الثقافي المصاحب للدورة 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، التي تأتي تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، وتُقام فعالياتها للجمهور من 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل.

يشارك بالبرنامج الثقافي للمعرض عدد من الفرق التابعة لقطاعات وزارة الثقافة، بهدف استثمار حالة الزخم الجماهيري بالمعرض، للتأكيد على قيمة الفنون الجادة في بناء الشخصية والارتقاء بالوجدان. يبلغ عدد العروض الفنية التي يشملها البرنامج الفني 104 عرض فني متنوع، تُقدم بجميع أيام المعرض، خلال 4 فترات زمنية في اليوم، على مسرحي بلازا 1، وبلازا 2، بساحة مركز مصر للمعارض الدولية -خارج القاعات الرئيسة لمعرض الكتاب.

تتنوع العروض ما بين: مسرح العرائس، عروض الليلة الكبيرة، التنورة التراثية، كورال أطفال، الآلات الشعبية، عروض لذوي الهمم، المولوية المصرية، الأراجوز، السيرك القومي بمشاركة عدد من الفرق التابعة لقطاعات الوزارة المتعددة.

ويهدف البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها: إثراء الساحة الثقافية المصرية بمجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، وتعريف الجمهور بالكتاب والقراءة، وتعزيز ثقافة القراءة، وتعزيز الحوار الثقافي بين مختلف الثقافات. تقديم صورة متميزة عن الثقافة المصرية للجمهور العربي والدولي.

تفاصيل البرنامج الثقافي لـ«معرض الكتاب 2024»

عاجل