رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطوات حجز تذاكر معرض الكتاب 2024 ونصائح هامة للزوار

نشر
معرض الكتاب 2024
معرض الكتاب 2024

تنطلق الدورة الـ 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب والمعروف بـ معرض الكتاب 2024 يوم الأربعاء الموافق 24 يناير 2024، وتستمر لمدة 14 يومًا حتى يوم السبت الموافق 6 فبراير 2024. يشارك في المعرض هذا العام أكثر من 2000 دار نشر من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويقدم المعرض العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، بما في ذلك الندوات والمعارض والعروض السينمائية والمسرحية.

وتعد دولة النرويج ضيف شرف في معرض الكتاب 2024، وقد تم اختيار الدكتور سليم حسن، عالم المصريات، ليكون هو شخصية المعرض، ويعقوب الشاروني، رائد أدب الطفل، ليكون شخصية معرض الطفل من قبل اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

تفاصيل معرض الكتاب 2024

ويبلغ عدد الناشرين المشاركين في الدورة الحالية من معرض الكتاب 2024، حوالي 2000 ناشر من 55 دولة حول العالم. كما يشارك في المعرض أكثر من 1000 كاتب وكاتبة من مختلف أنحاء العالم.

ويقام في معرض الكتاب 2024 العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، منها:

• الندوات الثقافية التي تناقش العديد من القضايا الثقافية والفكرية والأدبية.

• عروض السينما والمسرح التي تعرض الأفلام والمسرحيات العربية والأجنبية.

• المعارض التشكيلية التي تعرض أعمال الفنانين التشكيليين المصريين والعالميين.

• العروض الموسيقية التي تقدمها الفرق الموسيقية المصرية والعربية والأجنبية.

ويتوقع أن يستقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 ما يقرب من 2 مليون زائر، وذلك نظرًا لأهمية المعرض ومكانته الثقافية في العالم العربي.

معرض الكتاب 2024

تاريخ معرض القاهرة الدولي للكتاب 

بدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب في عام 1969، آنذاك كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب. لهذا احتفلت دورة 2008 بالقلماوي باعتبارها شخصية العام.

ويقام معرض القاهرة الدولي للكتاب في إجازة نصف العام الدراسية في نهاية شهر يناير بمركز مصر للمعرض الدولية بالقاهرة الجديدة منذ دورة 2019، وكان يُقام في السابق بأرض المعارض بمدينة نصر. ويُقام في العادة لمدة 14 يومًا ليشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويقام به أيضًا العديد من الندوات الثقافية بالإضافة إلى عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية.

خطوات حجز تذاكر معرض الكتاب 2024

يبلغ سعر تذكرة معرض الكتاب 2024، 5 جنيهات فقط، سواءً للدخول أو الخروج من المعرض. ويمكن حجز التذاكر من خلال المنصة الرقمية للمعرض أو من خلال شباك التذاكر.

فيما يلي خطوات حجز تذاكر معرض الكتاب 2024 من خلال المنصة الرقمية:

  1. انتقل إلى موقع معرض القاهرة الدولي للكتاب.
  2. انقر على علامة التبويب "حجز التذاكر". 
  3. اختر يوم الدخول والوقت المحدد للزيارة.
  4. أدخل رقم هاتفك.
  5. اضغط على زر "حجز".

وسوف يتم إرسال رسالة نصية إليك تتضمن تذكرة معرض الكتاب، والتي يمكنك استخدامها للدخول إلى المعرض. ويمكنك دفع رسوم التذكرة من خلال تطبيقي "بي" و"مصاري" و"أمان".

حجز تذاكر معرض الكتاب 2024 من خلال شباك التذاكر

فيما يلي خطوات حجز تذاكر معرض الكتاب 2024 من خلال شباك التذاكر:

  1. اذهب إلى شباك التذاكر المجاور لباب دخول المعرض.
  2. أخبر موظف الشباك عن يوم الدخول والوقت المحدد للزيارة.
  3. ادفع رسوم التذكرة.
  4. احصل على تذكرة معرض الكتاب من موظف الشباك.
معرض الكتاب 2024

نصائح لزيارة معرض الكتاب 2024

يُعد معرض القاهرة الدولي للكتاب أحد أهم الأحداث الثقافية في العالم العربي، حيث يشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويقدم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية.

وفيما يلي بعض النصائح لزيارة معرض الكتاب 2024:

• احجز التذاكر مسبقًا لتجنب الازدحام، حيث يُعد معرض الكتاب حدثًا كبيرًا يجذب ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم، لذلك يُفضل حجز التذاكر مسبقًا لتجنب الازدحام، خاصةً في أيام الأسبوع الأولى من المعرض.

• احضر ملابس مريحة وحذاءً مريحًا، إذ ستقضي ساعات طويلة في التجول في المعرض، لذلك من المهم ارتداء ملابس مريحة وحذاءً مريحًا.

• احضر معك زجاجة ماء وبعض الوجبات الخفيفة، فقد تشعر بالجوع أو العطش أثناء تجولك في المعرض، لذلك من الأفضل أن تحضر معك زجاجة ماء وبعض الوجبات الخفيفة.

• احضر معك قائمة بالكتب التي ترغب في شرائها، حيث يضم المعرض آلاف الكتب من مختلف المجالات، لذلك من المهم إعداد قائمة بالكتب التي ترغب في شرائها لتجنب إضاعة الوقت في البحث عن الكتب التي تريدها.

• استمتع بالفعاليات الثقافية والفنية التي تقام في المعرض، حيث ينظم المعرض العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، مثل الندوات والمحاضرات والعروض المسرحية والموسيقية، لذلك لا تفوّت الفرصة للاستمتاع بهذه الفعاليات.

• ابدأ زيارتك في الصباح الباكر لتجنب الازدحام.

• احرص على ارتداء قبعة ونظارة شمسية لحماية نفسك من الشمس.

• استخدم الخريطة الموجودة في المعرض للتعرف على الأماكن المختلفة.

• لا تتردد في سؤال الموظفين عن أي شيء إذا كنت تائهًا.

عاجل