رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأراجوز في معرض الكتاب 2024.. العروض الفنية تجذب الزوار من جميع الأعمار

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد معرض الكتاب 2024 بدورته الـ 55 إقبالًا كبيرًا من الزائرين، حيث توافد عدد كبير منهم على المسرح المكشوف لمشاهدة فقرات الأراجوز والفنون الشعبية المتنوعة، والتي أعجب بها الأطفال والكبار على حد سواء.

وشهدت الدورة الجديدة لـ معرض الكتاب 2024 التي تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم (5) صالات للعرض، مشاركة 1200 دار نشر، من 70 دولة من مختلف دول العالم، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.

يأتي وجود مملكة النرويج ضيف شرف على المعرض هذا العام، تأكيدًا على اتجاه الثقافة العربية نحو التخاطب مع ثقافة شمال أوروبا (شبه الجزيرة الإسكندنافية)، وتعريف الآخر بالإبداع المصري والعربي، مما يتيح آفاقًا رحبة للتبادل الثقافي، والإبداعي، والتفاعل المباشر بين المبدعين والجمهور، بمختلف مشاربه وروافده الثقافية.

وحرصت وزارة الثقافة على العدالة الثقافية في الداخل، والانفتاح على الثقافات الإنسانية، وهو ما تجلى في اختيار مملكة النرويج ضيف شرف على معرض الكتاب 2024 بدورته الـ 55.

وتم اختيار الدكتور سليم حسن، عالم المصريات، ليكون هو شخصية المعرض، ويعقوب الشاروني، رائد أدب الطفل، ليكون شخصية معرض الطفل من قبل اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وعملت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، على إصدار مجموعة من مؤلفات عالم المصريات الدكتور سليم حسن لعرضها بمعرض الكتاب، وتضم كتاب "فجر الضمير" تأليف جيمس هنري برستد، وترجمة سليم حسن، وكتاب "أبو الهول" تأليف سليم حسن، وترجمة جمال الدين سالم، وكتاب "أقسام مصر الجغرافية في العهد الفرعوني"، بالإضافة إلى الأعمال التي صدرت من قبل وهي "موسوعة مصر القديمة" في 15 جزء، وأيضًا "الأدب المصري القديم" في جزأين.

معلومات هامة عن معرض الكتاب 2024

ويبلغ عدد الناشرين المشاركين في الدورة الحالية من معرض الكتاب 2024، حوالي 1200 ناشر من 55 دولة حول العالم. كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام. كما يشارك في المعرض أكثر من 1000 كاتب وكاتبة من مختلف أنحاء العالم.

  • المكان: مركز مصر للمعارض الدولية، مدينة نصر، القاهرة، مصر.
  • الموعد: 26 يناير - 4 فبراير 2024.
  • ساعات العمل: من 9 صباحًا إلى 9 مساءً.
  • الرسوم: 5 جنيهات.

ويقام في معرض الكتاب 2024 العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، منها:

• الندوات الثقافية التي تناقش العديد من القضايا الثقافية والفكرية والأدبية.

• عروض السينما والمسرح التي تعرض الأفلام والمسرحيات العربية والأجنبية.

• المعارض التشكيلية التي تعرض أعمال الفنانين التشكيليين المصريين والعالميين.

• العروض الموسيقية التي تقدمها الفرق الموسيقية المصرية والعربية والأجنبية.

ويتوقع أن يستقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 ما يقرب من 2 مليون زائر، وذلك نظرًا لأهمية المعرض ومكانته الثقافية في العالم العربي.