رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شريان تنمية جنوب الصعيد.. معلومات عن محور بديل خزان أسوان بعد زيارة رئيس الوزراء

نشر
محور بديل خزان أسوان
محور بديل خزان أسوان

يعتبر محور بديل خزان أسوان شريان تنمية جديد يخدم الحركة والمشروعات المختلفة جنوب الصعيد، ونقل الحركة المروروية والبضائع من شرق إلى غرب النيل.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، محور بديل خزان أسوان، خلال جولته التفقدية لعدد من المشروعات التنموية. 

معلومات عن محور بديل خزان أسوان

1- يبلغ طول محور بديل خزان أسوان 5.4 كيلومتر والعرض 29 مترًا.

2- تكلفة المحور حوالي 2 مليار جنيه.

3- يتضمن المحور 2 كوبري ونفق.

4- يربط المحور بين عدة محاور تنموية

  • يربط محور بديل خزان أسوان بين الطريق الواصل لطريق «أسوان – برنيس» حتى الطريق الصحراوي الغربي «القاهرة – أسوان» عابرًا نهر النيل، ثم الربط بطريق «أسوان – أبو سمبل».

5- يستهدف المحور نقل المحور من على جسم الخزان للمحافظة عليه وإطالة عمره الافتراضي.

6- نسبة التنفيذ بلغت 95%.

7- يتضمن محور بديل خزان أسوان 3 حارات مرورية لكل اتجاه.

8- تم مد المحور غربًا للربط مع محطة قطار أسوان للقطار الكهربائي السريع.

طرق أسوان

وأوضح الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أنه يتم تنفيذ عدد من مشروعات الطرق المهمة  في نطاق محافظة أسوان، مثل تطوير وازدواج مسافة 327.5 كم من طريق الصعيد الصحراوي الغربي في نطاق محافظة أسوان، من إجمالي طول الطريق الذي يبلغ 1155 كم، وذلك في المسافات من «السباعية / إدفو بطول 25 كم – إدفو / أسوان بطول 87.5 كم  – أسوان توشكى بطول 215 كم».

وأوضح الوزير، أن طريق الصعيد الصحراوي الغربي هو جزء من مشروع طريق «القاهرة – كيب تاون»، الذي يعد أطول محور بري في إفريقيا، حيث يبلغ إجمالي طوله 10 آلاف و228 كيلومترًا ويمر بـ9 دول إفريقية، ويهدف إلى تنشيط حركة التجارة بين الدول الإفريقية وبعضها.

عاجل