رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رسائل من رئيس الوزراء.. فرص عمل وتعديل زراعة قصب السكر ومشروعات حياة كريمة

نشر
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، رسائل عديدة ترتبط بفرص العمل، وأهمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمشروعات التنموية، وزراعة قصب السكر.

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي على هامش جولته التفقدية لعدد من المشروعات التنموية ومركز إبداع مصر الرقمية، في محافظة أسوان.

مراكز إبداع مصر الرقمية

وأوضح، أن الدولة تسعى للتوسع في إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية، مما يساهم في إعداد كوادر رقمية وتمكينها في الحصول على فرص عمل مميزة.

وظائف قطاع الاتصالات

وتابع: «يمكن أن يحصل الشباب على فرص عمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال الشركات العالمية، التي توفر رواتب كبيرة مقارنة بالمقابل المادي للوظائف التقليدية».

وأضاف رئيس الوزراء: «لفت انتباهي أن الشباب في مركز إبداع مصر الرقمية بأسوان خريجين كليات بعيدة عن مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتصادف تواجدي في المركز مع وجود عدد من الشبات الذين يعملون في شركات اتصالات دولية عن بعد، بعائد مادي كبير».

رسالة للشباب

وقال مدبولي: «عاوز أوجه رسالة للشباب، مش مهم مجال التعليم أو التخصص، لكن الأهم هو اتخاذ القرار والتأهيل في مجالات فيها فرص عمل».

حياة كريمة

وأوضح: «كنت حريص خلال الجولة على زيارة مشروعات حياة كريمة في قرية فارس، وانتهز الفرصة لأشكر كل الشباب المتطوع في مبادرة حياة كريمة.. في كل مكان في مصر نجد مئات المتطوعين لإنجاح المشروع».

الطاقة الجديدة والمتجددة

وأضاف رئيس الوزراء: «في الطريق لقرية فارس صادفت إحدى الشركات الدولية التي تعمل في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة باستثمارات 180 مليون دولار، وتنتج 200 ميجا من الطاقة المتجددة»، مشيرًا إلى أن الدولة تستهدف إنتاج 42% من احتياجاتها من الطاقة عبر المصادر الجديدة والمتجددة، وذلك بديلًا عن الوقود الأحفوري، الذي يمكن تصديره.

قصب السكر

وكشف: «المشكلة أننا كنا نزرع قصب السكر بطريقة تقليدية عن طريق الغمر، ويبقى أكثر من 5 سنوات في الأرض الزراعية، مما يقلل إنتاجية الفدان ويستهلك كميات كبيرة من المياه».

مراكز شتلات قصب السكر

وتابع مدبولي: «الفكرة الجديدة التي تم عرضاها وتبناها وزير الزراعة واستصلاح الأراضي هي عمل مراكز شتلات قصب السكر، لزراعة القصب بطريقة حديثة، بالاعتماد على مياه قليلة، وفي الوقت نفسه يتضاعف المحصول».

وكشف، أن الدولة نسعى للحصول على 70 طن قصب من فدان قصب السكر الواحد، بدلًا من 35 طن، وذلك من خلال زراعة شتلات قصب السكر، لافتًا إلى وجود مركز لشتلات قصب السكر في وادي الصعايدة، بجانب مركز أسوان.

محور بديل خزان أسوان

وذكر رئيس الوزراء، أن محور بديل خزان أسوان هو محور مروري مهم جدًا يخدم محافظة أسوان، والمناطق المجاورة لها، ويقضي على صعوبات التنقل من شرق إلى غرب النيل والعكس، مما يخدم حركة التنمية.

وأوضح، أن محور بديل خزان أسوان يربط بين برنيس في البحر الأحمر مرورا بأسوان ثم توشكى مرورًا بأبو سمبل، وهو محور تنموي.

موقف غرب كوم أمبو

وأضاف: «موقف غرب كوم أمبو موقف إقليمي مهم جدًا، لتخفيف الضغط عن المدينة، وخدمة المناطق المحيطة».

عاجل