رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء: تطبيق فكرة جديدة تصل بإنتاجية فدان قصب السكر لـ70 طنًا

نشر
قصب السكر
قصب السكر

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن المركز الجديد لشتلات قصب السكر يحدث طفرة نوعية في زراعة قصب السكر، الذي يُعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تعتمد عليها مصر في إنتاج السكر.

وذكر مدبولي، في مؤتمر صحفي على هامش جولته التفقدية لعدد من المشروعات التنموية في محافظة أسوان: «المشكلة أننا كنا نزرع قصب السكر بطريقة تقليدية عن طريق الغمر، ويبقى أكثر من 5 سنوات في الأرض الزراعية، مما يقلل إنتاجية الفدان ويستهلك كميات كبيرة من المياه».

مراكز شتلات قصب السكر

وتابع: «الفكرة الجديدة التي تم عرضاها وتبناها وزير الزراعة واستصلاح الأراضي هي عمل مراكز شتلات قصب السكر، لزراعة القصب بطريقة حديثة، بالاعتماد على مياه قليلة، وفي الوقت نفسه يتضاعف المحصول».

وكشف رئيس الوزراء، أن الدولة نسعى للحصول على 70 طن قصب من فدان قصب السكر الواحد، بدلًا من 35 طن، وذلك من خلال زراعة شتلات قصب السكر، لافتًا إلى وجود مركز لشتلات قصب السكر في وادي الصعايدة، بجانب مركز أسوان.

حياة كريمة

وأوضح: «كنت حريص خلال الجولة على زيارة مشروعات حياة كريمة في قرية فارس، وانتهز الفرصة لأشكر كل الشباب المتطوع في مبادرة حياة كريمة.. في كل مكان في مصر نجد مئات المتطوعين لإنجاح المشروع».

الطاقة الجديدة والمتجددة

وأضاف: «في الطريق لقرية فارس صادفت إحدى الشركات الدولية التي تعمل في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة باستثمارات 180 مليون دولار، وتنتج 200 ميجا من الطاقة المتجددة»، مشيرًا إلى أن الدولة تستهدف إنتاج 42% من احتياجاتها من الطاقة عبر المصادر الجديدة والمتجددة، وذلك بديلًا عن الوقود الأحفوري، الذي يمكن تصديره.

رسالة للشباب

وقال مدبولي: «عاوز أوجه رسالة للشباب، مش مهم مجال التعليم أو التخصص، لكن الأهم هو اتخاذ القرار والتأهيل في مجالات فيها فرص عمل».

مراكز إبداع مصر الرقمية

وأوضح، أن الدولة تسعى للتوسع في إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية، مما يساهم في إعداد كوادر رقمية وتمكينها في الحصول على فرص عمل مميزة.

وظائف قطاع الاتصالات

وتابع: «يمكن أن يحصل الشباب على فرص عمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال الشركات العالمية، التي توفر رواتب كبيرة مقارنة بالمقابل المادي للوظائف التقليدية».

وأضاف رئيس الوزراء: «لفت انتباهي أن الشباب في مركز إبداع مصر الرقمية بأسوان خريجين كليات بعيدة عن مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتصادف تواجدي في المركز مع وجود عدد من الشبات الذين يعملون في شركات اتصالات دولية عن بعد، بعائد مادي كبير».

عاجل