رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطوات التسجيل في مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد.. إنفوجراف

نشر
علاج سرطان الكبد
علاج سرطان الكبد

كشفت وزارة الصحة والسكان خطوات التسجيل في مبادرة رئيس الجمهورية للاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد.

وأوضحت وزارة الصحة، أنه يجب على المريض الذهاب لأقرب وحدة كشف كبد لإجراء بعض الفحوصات مثل تحليل دلالات الأورام، وفحص إكلينيكي، وسونار، وإذا ثبتت إصابة الشخص بالورم ينتقل إلى المرحلة الأخرى من المبادرة وهي علاج الأورام.

طرق علاج الأورام

1- الأشعة التداخلية.

2- تدخل جراحي.

3- حقن كيماوي.

4- العلاج الدوائي.

5- علاج تحفظي في بعض الحالات المتقدمة.

علاج مرضى سرطان الكبد

تعاون بين مصر والإمارات

وعقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اجتماعا مع شركة G 42 الإماراتية للرعاية الصحية، لبحث سبل التعاون بين الجانبين في القطاع الصحي بمصر.

شركة G 42 الإماراتية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير اطلع على الملف التعريفي لشركة شركة G42 الإماراتية وسابقة الأعمال الخاصة بها والإنجازات العملية التي حققتها في الفترة السابقة، حيث تمتلك الشركة معملًا ضخمًا، يقوم بتحليل 100 ألف عينة في العام.

وأضاف متحدث وزارة الصحة، أن المعمل يتيح إجراء التحاليل الجينية الخاصة بالمقبلين على الزواج، ومسح حديثي الولادة للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، والمسح الخاص بالكشف المبكر عن سرطان الثدي، والقولون، وأمراض السكري، والقلب والشرايين، ويضم أجهزة لتحليل مياه الصرف الصحي، وتحديد الأماكن التي يوجد بها أمراض وبائية، أو المناطق التي تستخدم مواد ملوثة أو  مخلفات كيماوية، كذلك المواد المخدرة.

تطبيق ملفي

وكشف، أن شركة G42 الإماراتية صممت تطبيقًا باسم «ملفي» يربط الملف الطبي الخاص بكل مواطن مع تحليل البصمة الوراثية الخاصة به DNA، ما يسهم في توفير الوقت والمال، وعدم تكرار الفحوصات، مشيرًا إلى أن وزير تاصحة وجه بدراسة تفعيل نموذج تجريبي من هذا التطبيق في إحدى محافظات الجمهورية.

التعاون بين وزارة الصحة وشركة G42 الإماراتية

وقال عبدالغفار، إن وزير الصحة ناقش مع الشركة الإماراتية التعاون المشترك فيما يتعلق بالبحوث، من خلال مركز ضخم يكون بمثابة مركز تميز مشترك بين الدولتين، مُشيرًا إلى دراسة فرص تنظيم دورات تدريبية للكوادر الطبية المتخصصة في هذا المجال بمصر والإمارات.

ولفت، إلى إن الوزير وجه بتنسيق زيارة للوفد الإمارتي بالمركز القومي للترصد والتحكم في الأمراض المعدية CDC الذي يعد صرحا في مجال الكشف عن الأمراض الوراثية، والأمراض المعدية وغير المعدية، وذلك لدراسة أوجه التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بمبادرتي فحص المقبلين على الزواج، والكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة.

الاختبارات الجينية

وناقش الوزير مع الشركة الإماراتية إمكانية تخصيص معمل متخصص في الاختبارات الجينية والتحاليل الخاصة بالمياه والغذاء في المعامل المركزية الجديدة في مدينة بدر، وتزويدها بالأجهزة التكنولوجية الحديثة، مُؤكدا ثقته في تحقيق التعاون المثمر بين الجانبين والتشارك في الإنجازات، وذلك في إطار العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين.

يذكر أن شركة G42 الإماراتية تعمل في مجال علم الجينوم، وتتعاون مع الجهات المعنية في مشروع الجينوم المصري الذي سيكون معملًا وطنيًا متخصصًا، يضم قاعدة بيانات رقمية لتسلسل الحمض النووي، يتم تجميعها من قبل العلماء، وبمشاركة كل الجهات البحثية المصرية ذات الخبرة في علم الجينوم.

عاجل