رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«وول ستريت» على موعد مع «أسبوع تداولات ضعيف»

نشر
بورصة وول ستريت
بورصة وول ستريت

تنتظر "وول ستريت" أسبوع تداولات جديد، من المرجح أن يكون هادئاً وضعيفاً إلى حد ما، طبقاً لما تُظهره متوسطات البيانات التاريخية لهذا الأسبوع من كل عام.

بحسب مجموعة Bespoke Investment.، فإن هذا الأسبوع عادةً ما يكون هادئًا للسوق. وتقول إن هذا الأسبوع "القصير" بعد Martin Luther King عادةً ما يكون ضعيفًا بالنسبة للأسهم.

وتُظهر بيانات Bespoke فيما يخص المتوسطات بين 1998 و2023، أن مؤشر S&P 500 فقد حوالي 0.3% خلال أسبوع التداول الذي يلي العطلة. بينما ارتفع المؤشر فقط في 38% من الأسابيع في تلك الفترة.

ويتم الاحتفال بهذا اليوم  بذكرى الزعيم والناشط السياسي مارتن لوثر كينغ، ويصادف يوم الإثنين الثالث من شهر يناير (كانون الثاني) في كل عام. وهو يوم عطلة في الولايات المتحدة.

والأسبوع الماضي، حققت المؤشرات الأميركية مكاسبة جماعية، حيث ارتفع مؤشر  Dow Jones بنسبة 0.34%، في حين تقدم مؤشر S&P 500 بنسبة 1.84%. بينما كان مؤشر NASDAQ هو الأفضل أداءً، حيث ارتفع بنسبة 3.09% حتى إغلاق يوم الجمعة.

وتراجع مؤشر أسعار المنتجين الأميركيين على غير المتوقع في ديسمبر (كانون الأول)، وسط انخفاض تكاليف السلع مثل وقود الديزل والمواد الغذائية.

وأظهر التقرير الصادر عن وزارة العمل يوم الجمعة 12 يناير (كانون الثاني)، أيضًا أن أسعار الخدمات لم تتغير للشهر الثالث على التوالي.

تأتي هذه البيانات في أعقاب بيانات أسعار المستهلكين التي تمت متابعتها على نطاق واسع يوم الخميس، والتي جاءت أكثر سخونة بشكل متواضع مما توقعه الاقتصاديون، مع ارتفاع الأسعار بنسبة 0.3% على أساس شهري و3.4% على أساس سنوي.

عاجل