رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بمشاركة 150 شركة.. افتتاح معرض تعميق التصنيع المحلي للصناعات الهندسية 

نشر
 افتتاح معرض تعميق
افتتاح معرض تعميق التصنيع المحلي

افتتح المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، فعاليات معرض تعميق التصنيع المحلي للصناعات الهندسية، الذي تنظمه غرفة الصناعات الهندسية.

ويقام معرض تعميق التصنيع المحلي للصناعات الهندسية في أرض المعارض، بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، على مساحة 3 آلاف متر، خلال الفترة من 13–15 يناير الجاري.

تعميق التصنيع المحلي

وقال وزير التجارة، إن المعرض يحظى بمشاركة 150 شركة، ويستهدف تعميق التصنيع المحلي، وخلق تكامل صناعي بين القطاعات الصناعية المختلفة، خصوصًا الصناعات الهندسية والصناعات المغذية لها، مُشيرًا الى أن المعرض يسهم في تحقيق مستهدفات الوزارة الرامية إلى تعميق وتوطين 152 فرصة استثمارية في عدد من القطاعات الصناعية؛ بهدف تلبية احتياجات السوق المحلية والصناعة الوطنية والتصدير للأسواق الخارجية.

وأشار، إلى أن قطاع الصناعات الهندسية يُعد أحد أهم القطاعات الإنتاجية بالاقتصاد القومي التي تفي باحتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية، لافتًا إلى أن القطاع يُسهم في توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

الفرص الاستثمارية

وأوضح سمير، أن السوق المصرية تزخر بالعديد من الفرص والمقومات الاستثمارية المتميزة في قطاع الصناعات الهندسية، التي تشمل توافر المواد الخام والأيدي العاملة المؤهلة، وحزم الحوافز الكبيرة التي توفرها الدولة للمستثمرين خلال المرحلة الحالية، بالإضافة الى السوق الاستهلاكية الكبيرة واتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية حول العالم، التي تتيح النفاذ الحر للمنتجات المصرية لعدد كبير من الأسواق الإقليمية والعالمية.

 استراتيجية وطنية متكاملة للتنمية الصناعية

وأضاف، أنه يجري حاليا إعداد استراتيجية وطنية متكاملة للتنمية الصناعية لدعم الصناعة الوطنية في مواجهة التحديات والأزمات الاقتصادية العالمية المتلاحقة، مُشيرًا إلى أن الاستراتيجية تستهدف تحقيق معدل نمو صناعي مرتفع، وزيادة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي، فضلًا عن الوصول أيضًا إلى معدلات نمو مرتفعة للصادرات المصرية.

مدة إقامة المعرض

من جانبه، قال المهندس محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إن معرض تعميق التصنيع المحلي سيستمر لمدة 3 أيام، ويشارك فيه 150 شركة عارضة، تُمثل القطاع الخاص والاستثماري ومصانع الإنتاج الحربي ومصانع الهيئة العربية للتصنيع.

وأشار المهندس، إلى أنه من المتوقع أن يزور المعرض أكثر من 5 آلاف مُصنع ومستورد وتاجر.

وتفقد وزير التجارة الشركات العارضة، وأشاد بجودة المنتجات المعروضة ومساهمتها في تعميق التصنيع المحلي.

عاجل