رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العراق يجدد موقفه الثابت بإنهاء وجود التحالف الدولي على أراضيه

نشر
مستقبل وطن نيوز

جدّد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، موقف بلاده "الثابت" بإنهاء حضور التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش بعد "انتهاء مبررات وجوده"، في تصريح يأتي غداة ضربة أمريكية في بغداد أودت بقيادي في فصيل موال لإيران.

وكانت حكومة السوداني قد أكّدت في الأسابيع الماضية رغبتها في إنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد، لكن موقفه الأخير يأتي في ظلّ توترات متصاعدة في العراق على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

وقتل قيادي عسكري وعنصر في حركة النجباء بقصف استهدف مقراً للحشد الشعبي في بغداد الخميس، في ضربة أكدت واشنطن شنّها "دفاعاً عن النفس"، واعتبرها العراق "اعتداء" عليه.

وقال رئيس الوزراء العراقي وفق بيان صدر عن مكتبه: "نؤكد موقفنا الثابتَ والمبدئيَّ في إنهاءِ وجود التحالف الدولي بعد أن انتهت مبررات وجوده".

وأضاف: "إننا بصدد تحديد موعد بدء الحوار من خلالِ اللجنة الثنائية التي شكلت لتحديد ترتيبات انتهاءِ هذا الوجود".

وكان العراق قد حمّل في بيان، أمس الخميس، التحالف الدولي المسؤولية عن "هجوم غير مبرر على جهة أمنية عراقية".

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في أكتوبر، تتعرض القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي المنتشرة في العراق وسوريا منذ العام 2014، لهجمات بشكل شبه يومي.

في السياق، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عبر موقع "إكس" أن الشرطة العراقية "عثرت في محافظة بابل في وسط العراق في 3 يناير على صاروخ هجومي بري من صناعة إيرانية وقد فشل إطلاقه".

وأضافت أن "التحالف يعبر عن تقديره للقوات الأمنية الشرعية في العراق في جهودها منع أي هجمات مقبلة".

العراق ينفي تعاونه مع واشنطن في استهداف مقر الحشد الشعبي

نفى العراق، اليوم الجمعة، صحة ما ذكره المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، باتريك رايدر، بشأن وجود تعاون مع بغداد في الهجوم الذي استهدف مقرًا لهيئة الحشد الشعبي، أمس الخميس، مؤكدًا أن ما وصفه مسؤول أمني بـ"الاعتداء" الذي وقع، نُفذ دون علم أي جهة عسكرية أو أمنية عراقية، بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقالت خلية الإعلام الأمني العراقية، في بيان: "في الوقت الذي نؤكد فيه خطورة مثل هكذا تصريحات وما تشكّله من محاولات لخلط الأوراق، ننفي بشدة وجود مثل هذا التعاون، بل على العكس، الاعتداء نُفذ بشكل مباشر دون علم أي جهة عسكرية أو أمنية عراقية، كما هو حال الاعتداءات الأخيرة التي طالت مواقع أمنية".

وأضافت: "علاوة على ذلك فإن عضو ارتباط قوات التحالف الدولي (بقيادة الولايات المتحدة) في العراق، أبلغ نائب قائد العمليات المشتركة بعد الاستفسار منه بأنه لم يُبلّغ بشكل مُسبق بتنفيذ هذا الاعتداء الذي يندرج في إطار سلسلة من التجاوزات ارتكبتها قوات التحالف الدولي في المدة الماضية والموثقة لدى قيادة العمليات المشتركة، خصوصاً تنقل الطيران المُسيّر والحربي في سماء العراق".

عاجل