رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجزائر تعتمد أكبر ميزانية في تاريخها بعجز 45 مليار دولار

نشر
بنك الجزائر
بنك الجزائر

اعتمدت الجزائر أكبر ميزانية في تاريخها بواقع 113 مليار دولار، وبعجزٍ متوقع 45 مليار دولار. وتميزت بزيادة النفقات الاستثمارية، وتخفيف الضرائب عن المؤسسات الناشئة، ورفع الأجور، واستمرار دعم المواطنين.

الرئيس عبد المجيد تبون وقّع، اليوم الأحد، قانون الميزانية لعام 2024، بنفقات تبلغ حوالي 15.3 تريليون دينار جزائري، حيث تمّ تخصيص 2.9 تريليون دينار للاستثمار، مقابل أكثر من 5 تريليونات كرواتب لموظفي القطاع الحكومي الذي يتسم بالتخمة ويمثل أحد أبرز مصادر "اتساع العجز"، بحسب تقرير لصندوق النقد الدولي مؤخراً.

بعثة الصندوق، وعقب مشاورات نادرة أجرتها في الجزائر منتصف شهر ديسمبر الحالي، أوصت سلطات البلاد بتنويع الاقتصاد، وخفض الاعتماد على إيرادات النفط والغاز في الموازنة، والعمل على تحقيق النمو المدفوع بالقطاع الخاص.

وتقدّر الميزانية الجديدة الإيرادات بحوالي 9.1 تريليون دينار، من ضمنها 2.5 تريليونات كإيرادات بترولية. وأُعدّت على أساس سعر مرجعي لبرميل النفط عند 60 دولاراً للبرميل للفترة من 2024 إلى 2026، مع توقُّع متوسط سعره التقديري في السوق عند 70 دولاراً للبرميل.

الجزائر: 50 مليار دولار استثمارات في مجال التنقيب والتطوير للمحروقات

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية المملوكة للحكومة اعتزامها تخصيص مبلغ 50 مليار دولار خلال الفترة من 2024 - 2028 للاستثمار في مجال التنقيب والاستغلال والتطوير للمحروقات.

وأوضح المدير العام لسوناطراك، رشيد حشيشي، في تصريحات له اليوم، بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال60 لتأسيس الشركة الجزائرية، أنه في إطار تطوير قدرات الشركة في مجال الاستثمار لاسيما على مستوى نشاطات المنبع (التنقيب والكشف والاستغلال)، تم تخصيص مبلغ 50 مليار دولار خلال الفترة 2024 - 2028 لهذا الغرض؛ منها 36 مليار دولار موجهة للاستكشاف والإنتاج.

وأضاف أن سوناطراك تتطلع إلى تطوير محفظتها الاستثمارية بتوسيع نشاطاتها في مجال الصناعات البتروكيميائية من خلال إنتاج "البوليبروبيلان"، والمشروع الضخم المدمج لإنتاج الفوسفات الذي سيمكن الجزائر بعد إنجازه من أن تصبح من أكبر مصدري الأسمدة على المستويين الإقليمي والدولي.
 

عاجل