رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تركيا تستهدف رفع استثماراتها في الجزائر إلى 10 مليارات دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

بلغت القيمة السوقية لاستثمارات الشركات التركية في الجزائر حوالي 6 مليارات دولار، بحسب ما قاله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمام منتدى للأعمال في العاصمة الجزائرية، أمس الثلاثاء.

وأعرب أردوغان عن أمله في رفع قيمة الاستثمارات إلى مستوى 10 مليارات دولار في أقرب وقت ممكن.

وأضاف أن تركيا تعد أكبر دولة مستثمرة في الجزائر وتوفر أكبر قدر من فرص العمل فيها، باستثناء قطاع النفط والغاز الطبيعي.

وقال إن حوالي 1400 شركة تركية شريكة لشركات جزائرية في الجزائر توفر فرص العمل لحوالي 5 آلاف مواطن جزائري.

وخلال زيارة أردوغان للجزائر، وهي الأولى منذ 2020، جرى توقيع 12 اتفاقية تعاون بين البلدين.

وشملت اتفاقيات التعاون التي وقع عليها المسؤولون الأتراك والجزائريون، مجالات التجارة والتعليم والثقافة والسينما والبيئة والعلوم.

تركيا تمدد اتفاقية استيراد الغاز من الجزائر لمدة 3 سنوات

اتفقت الجزائر وتركيا على تمديد اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي المسال بين البلدين 3 أعوام، لتواصل تركيا شراء 4.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من الجزائر.

قال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، في منشور على موقع "إكس"، إن "سوناطراك" الجزائرية اتفقت مع شركة "بوتاش" التركية على تمديد مدة اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي المسال بين البلدين، والتي بدأت منذ 1988، لمدة ثلاث سنوات أخرى، لتواصل تركيا شراء 4.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من الجزائر.

جاء ذلك عقب اجتماع الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون مع نظيره التركي الثلاثاء، وأضاف بيرقدار "تمديد هذا الاتفاق التاريخي سيؤدي إلى تعزيز التعاون العميق الجذور بين الطرفين ودفعه للأمام إلى المستقبل".

اتفاقية تركية جزائرية

تم توقيع الاتفاقية على هامش إجراء الرئيس التركي زيارة رسمية إلى الجزائر، الثلاثاء، يشرف خلالها مع نظيره الجزائري على أعمال الدورة الثانية لمجلس التعاون رفيع المستوى الجزائري-التركي، وتعد هذه الزيارة هي الثانية لأردوغان للجزائر منذ تولي الرئيس تبون حكم البلاد في ديسمبر 2019، بدوره زار الرئيس الجزائري تركيا مرتين، الأولى في مايو 2022 والثانية في يوليو 2023.

وتشهد العلاقات الجزائرية التركية تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة على الأصعدة الاقتصادية، فبحسب بيانات رسمية للسفارة التركية بالجزائر يتوقع أن تتجاوز قيمة المبادلات التجارية بين الجزائر وتركيا 6 مليارات دولار في 2023، في حين يستهدف البلدان الوصول بحجم التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار على المدى المتوسط.

وبحسب بيانات رسمية تركية ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين 30% العام الماضي، ليبلغ 5.3 مليار دولار، مقابل 4.2 مليار دولار في 2021 .

ويحتل الغاز الطبيعي المسال والنفط الخام 90% من صادرات الجزائر إلى تركيا من المنتجات النفطية.

كما تم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، في مجالات الصحة، والبيئة، والثقافة، والفضاء، والصحافة، والأرشيف.

عاجل