رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

2.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل خلال أول 10 أشهر من 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال سفير البرازيل لدى مصر، باولينو فرانكو، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل بلغ خلال خلال الشهور العشر الأولى من 2023 حوالي 2.4 مليار دولار، لتكون القاهرة بذلك الشريك الرابع عشر لساو باولو، لافتا إلى أن الأنشطة التجارية والاستثمارية بين البلدين زادت بشكل مطرد على مدار السنوات الماضية.

وأكد السفير فرانكو أن العلاقات بين البلدين لها تاريخ طويل وتتميز بعلاقات دبلوماسية ودية وتعاون في مختلف المجالات، ومن أقدم العلاقات الدبلوماسية، حيث تحتفل البلدين بمرور 100 عام على علاقتهما الدبلوماسية خلال العام المقبل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي نظمه المكتب الإقليمي لغرفة التجارة العربية البرازيلية بالقاهرة، بالتعاون مع السفارة البرازيلية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، وضم عددا من المسئولين في وزارة التجارة والصناعة والزراعة من البلدين، بجانب وفد من رجال الأعمال البرازيليين.

أكبر شريك تجاري في أمريكا اللاتينية

وأضاف أن البرازيل تعد أكبر شريك تجاري لمصر في أمريكا اللاتينية، في حين تحتل مصر المرتبة الرابعة كأكبر شريك تجاري للبرازيل في إفريقيا؛ مما أدى إلى ميزان تجاري قدره 2.4 مليار دولار خلال الفترة (يناير – أكتوبر) 2023، حيث سجلت الصادرات البرازيلية للقاهرة حوالي 1.89 مليار دولار، بينما صدرت مصر إلى ساو باولو نحو 440 مليون دولار.

وتابع أنه في إطار الاحتفال بمرور 100 عام على العلاقات الدبلوماسية والاجتماعية والاقتصادية بين مصر والبرازيل، سيتم تشغيل خط الطيران المباشر بين القاهرة وساو باولو؛ مما يزيد من تعزيز الاتصال وتسهيل زيادة المشاركة بين البلدين.

جانب من الاجتماع

بدوره، قال نائب مساعد وزير الخارجية لأمريكا اللاتينية، السفير أشرف منير، إن البرازيل هي الشريك التجاري الأول لمصر في قارة أمريكا اللاتينية، وتعد بوابة المنتجات المصرية للقارة اللاتينية، إضافة إلى أن مصر هي بوابة للمنتجات البرازيلية للسوق الإفريقي والشرق الأوسط.

وأوضح أن الحكومة المصرية تتطلع لمزيد من التعاون مع البرازيل على كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وهناك فرص واعدة يجب استغلالها الاستغلال الأمثل، خاصة أن التبادل التجاري يقتصر على عدد محدود من السلع، ويجب التحول من التجارة للاستثمار وتبادل الخبرات بين البلدين.

وقال فهمي إن البرازيل شريك تجاري مهم لمصر، مؤكدا استعداد مصر لتوفير كافة الكميات التي تحتاجها البرازيل من الأسمدة وخاصة اليوريا والأسمدة الفوسفاتية، حيث قامت الخارجية بتنظيم زيارة لسفراء دول أمريكا اللاتينية بالقاهرة إلى مصنع شركة أبو قير للأسمدة، والمكتب الإقليمي للغرفة بالقاهرة كان له دور كبير في تلك الزيارة.

من جانبه، قال المدير الإقليمي لمكتب غرفة التجارة العربية البرازيلية بالقاهرة، مايكل جمال، إن العلاقات الاقتصادية بين مصر والبرازيل شهدت نموا ملحوظا خاصة منذ عام 2017 عقب دخول اتفاقية الميركسور حيز النفاذ، التي أدت إلى إعفاء الكثير من المنتجات المصرية من الرسوم الجمركية عند دخولها السوق البرازيلية.

وشدد جمال على أهمية إقامة مناطق لوجستية للشركات البرازيلية في مصر لتسهيل دخولها للأسواق الإفريقية والمنطقة العربية، خاصة أن مصر تمتلك قدرات وموقعا جغرافيا يجعلها قريبة من إفريقيا وآسيا وأوروبا، كما تربطها اتفاقيات تجارية مع معظم دول القارة السمراء.

وأكد على ضرورة زيادة التعاون على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين مصر والبرازيل في ظل التشابه الكبير بين الشعبين، خاصة أن البرازيل هي البوابة الحقيقة لنفاذ المنتجات المصرية للقارة اللاتينية، كما أن مصر هي بوابة دخول قارة إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

عاجل