رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعر بتكوين يبلغ 40 ألف دولار لأول مرة منذ مايو 2022

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصل سعر عملة بتكوين إلى 40 ألف دولار للمرة الأولى منذ مايو 2022 حيث واصلت أكبر الأصول الرقمية انتعاشها هذا العام وسط توقعات بتخفيض أسعار الفائدة وزيادة الطلب من الصناديق المتداولة في البورصة.

تم تداول العملة المشفرة بسعر 40099 دولاراً عند الساعة 6:35 صباح الاثنين بتوقيت سنغافورة، مما رفع قفزاتها في عام 2023 إلى 142%.

كانت بتكوين آخر مرة عند سعر 40 ألف دولار قبل انهيار عملة "تيرا يو اس دي" (TerraUSD) المستقرة التي ساهمت في انهيار الأصول الرقمية وسلسلة من الانهيارات في قطاع العملات المشفرة.

يبدو المستثمرون مقتنعون بشكل متزايد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة مع تراجع التضخم، ويتحول التركيز الآن إلى المدى المحتمل لخفض سعر الفائدة في العام المقبل.

وتنتظر صناعة الأصول الرقمية أيضاً نتائج الطلبات المقدمة من شركات مثل "بلاك روك". لإطلاق أول صناديق استثمار متداولة لليتكوين في الولايات المتحدة. وتتوقع " بلومبرغ إنتليجنس" أن تحصل مجموعة من هذه الصناديق على موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة بحلول يناير.

42 ألف دولار مستوى محتمل لبتكوين


كتب توني سيكامور، محلل السوق في "آي جي أستراليا"، في مذكرة: "ما تزال بتكوين مدعومة بالتفاؤل بشأن موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة على تخفيض أسعار الفائدة على صناديق الاستثمار المتداولة وأسعار الفائدة الفيدرالية في عام 2024". وأضاف أن أنماط الرسم البياني الفني للعملة تشير إلى مستوى 42330 دولاراً باعتباره المستوى التالي الذي يجب مراقبته.

أدى انتعاش بتكوين من انهيار العملات المشفرة في العام الماضي إلى الصمود أمام حملة القمع الأمريكية التي وضعت سام بانكمان فرايد خلف القضبان بتهمة الاحتيال في شركة "اف تي اكس" (FTX). كما تعرضت بورصة العملات المشفرة الكبرى "بينانس" ومؤسسها تشانج بينج جاو إلى غرامات كبيرة.

بالنسبة للمتفائلين، يشير الدفع نحو الحد من الممارسات المشكوك فيها وموجة طلبات صناديق الاستثمار المتداولة إلى نضج الصناعة وإمكانية اعتماد العملات المشفرة على نطاق أوسع.

ومع ذلك، تظل بتكوين بالإضافة إلى العملات الرقمية الأصغر مثل "إيثر" و"بي إن بي" أقل بكثير من الأرقام القياسية التي حققتها اخلال موجة الصعود في حقبة الوباء؛ حيث بلغت أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية ذروتها عند 69000 دولار تقريباً في نوفمبر 2021.

عاجل