رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بتكوين» تتجاوز ضعف قيمتها في عام ونصف إلى 35 ألف دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

قفزت قيمة بتكوين بأكثر من الضعف لهذا العام، فيما يعد تعافياً مفاجئاً مقارنة بعام 2022 الحافل بالاضطرابات التي أججت توقعات بعض المشككين بنهاية الأصول المشفرة.

ارتفعت أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية لليوم الثالث، مما دفع السعر إلى حوالي 35 ألف دولار، وهو أعلى مستوى لها في حوالي 18 شهراً.

تراجعت عملة بتكوين بنسبة 64% العام الماضي وسط فضائح وحالات الإفلاس التي عصفت بالصناعة. كانت بتكوين وصلت إلى قيمة قياسية بلغت حوالي 69 ألف دولار في أواخر عام 2021.

أدت التوقعات المتزايدة بأن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية ستسمح بممارسة أنشطة التشفير للصناديق المتداولة في البورصة والتي تستثمر مباشرة في العملة المشفرة بعد عقد من المداولات إلى ارتفاع أكبر عملة بأكثر من 25% خلال الأسبوعين الماضيين.

إدراج محتمل
قال داريوس تاباتاباي، المؤسس المشارك في منصة التداول اللامركزية "فيرتكس بروتوكول" (Vertex Protocol): "من الواضح أن المعنويات متفائلة حيث تبدأ المزيد والمزيد من العلامات في الكشف عما يبدو أنه إدراج محتمل ووشيك لصندوق بتكوين متداول في البورصة بالولايات المتحدة".

أيّدت محكمة استئناف فيدرالية اليوم الاثنين، انتصار شركة "جرايسكيل إنفستمنتس" (Grayscale Investments LLC) التي تسعى لإنشاء صندوق متداول في البورصة قائم على بتكوين.

في الأسبوع الماضي، ارتفعت بتكوين لفترة وجيزة بنسبة 10%، وهو أعلى سعر منذ أغسطس، على أساس تقرير غير دقيق يفيد بأن شركة "بلاك روك" (BlackRock Inc) حصلت على موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية بإطلاق صندوق تشفير متداول في البورصة.

رقم قياسي جديد


أضاف تاباتاباي أن منصة التداول شهدت رقماً قياسياً جديداً على الإطلاق بالنسبة إلى عمليات البيع على المكشوف التي تم تسييلها خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما يعد واحداً من أعلى أحجام البيع اليومية على الإطلاق.

أضاف: "عادت أصوات الذين يتوقعون الزيادات إلى حد كبير، وأبدوا قدراً من التفاؤل الضروري بشأن سوق خيّمت عليها القتامة إلى حد ما لبعض الوقت".

إلى ذلك، قال ماثيو جيه. مالي، كبير استراتيجيي السوق في شركة "ميلر تاباك+" (Miller Tabak + Co) إن التوترات الجيوسياسية تساهم أيضاً في الارتفاعات.

أضاف مالي :"أعتقد أن المستثمرين يفكرون في أن زيادة النقاط الساخنة الجيوسياسية في العالم تزيد من احتمالات أن تكون العملة المشفرة مهمة أسرع مما كانوا يعتقدون سابقاً".

إطلاق صناديق التداول


يعد هذا الارتفاع الذي استمر ثلاثة أيام الأكبر منذ مارس الماضي. فعندما انهار "سيليكون فالي بنك" في 10 مارس ارتفعت بتكوين لمدة أربعة أيام متتالية، متجاوزة مستوى 26 ألف دولار لأول مرة منذ يونيو من العام الماضي.

رغم أن أسعار بتكوين قد تشهد تراجعاً على المدى القصير، فإن العملة المشفرة تستعد لمواصلة الارتفاع على المدى الطويل، وفقاً لجيمس باترفيل رئيس الأبحاث في "كوين شيريز".

قال باترفيل: "قبل الضجيج حول إطلاق صناديق التداول في العملات المشفرة فإن سعر بتكوين خالف الاحتمالات المتوقعة لرفع سعر الفائدة في ديسمبر. مع انحسار هذه الاحتمالات في ضوء زيادة عوائد سندات الخزانة، يبدو أنها يمكن أن تدعم الأسعار بشكل أكبر، مما سيساهم في تشكيل السوق الصاعدة التالية لبتكوين على المدى الطويل".

عاجل