رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بتكوين» تتخطى 31500 دولار خلال عام في أعلى مستوى منذ يونيو 2022

نشر
بتكوين
بتكوين

صعدت بتكوين أكبر عملة مشفرة بنسبة 3.4% إلى 31504 دولاراً، اليوم الخميس، وهو أعلى مستوى تبلغه منذ الثامن من يونيو 2022. 

صعود جماعي للعملات المشفرة بتكوين

ارتفعت العملة المشفرة الأكبر بنسبة 90% منذ بداية العام 2023، مع تحقيقها مكاسب قوية في الأسابيع القليلة الماضية بدعم من توقعات إصدار تراخيص لصناديق تداول الأصول المشفرة في البورصات الأمريكية في نهاية المطاف.

وسعت نخبة من أكبر شركات التمويل التقليدي للحصول على ترخيص لإطلاق صناديق فورية متداولة في البورصة للعملة المشفرة في الولايات المتحدة، ما أطلق شرارة تفاؤلية حول الأصول الرقمية المرشحة لتعزيز جاذبيتها في السوق الأوسع نطاقاً.

وامتد ارتفاع الخميس على نطاق واسع شاملاً مجموعة من العملات المشفرة الرئيسية الأخرى، مثل إيثريوم، رغم تراجع أسواق الأسهم حول العالم.

ببلوغ هذا السعر يعيد "بتكوين" إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة قبل انهيار صندوق تحوط العملات المشفرة "ثري آروز كابيتال"، الذي هز الأسواق وأطلق موجة من التخلف عن السداد.

الإثنين الماضي، قدمت شركة "بلاك روك" الأوراق المطلوبة لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية من خلال نافذة بورصة "ناسداك"، أملاً في إصدار ترخيص لصندوقها الفوري المتداول في البورصة المقترح. 

وفي شهر يونيو سعت زمرة من الشركات الكبرى الأخرى، بما فيها "فيدليتي إنفستمنت" للحصول على ترخيص لإطلاق صندوق مشابه.

مخاوف متزايدة رغم الارتفاع

رغم تضاعف قيمة "بتكوين" تقريباً منذ بداية هذا العام 2023، إلا أن مخاوف انخفاض السيولة ما تزال تخيم على أسواق العملات المشفرة حول العالم، ما قد يؤدي إلى تراجعات محتملة في الأسعار.

قال كايل دوان، وهو متداول للعملات المشفرة يتعاون مع شركة "أركا"، إن المستثمرين يعززون رهاناتهم الممولة بالديون على العملات المشفرة أملاً في جني مكاسب كبيرة في الفترة المقبلة، في ظل حالة من الركود الاقتصادي العالمي.

وأضاف: "تاريخياً كانت السيولة تقل بشكل ملحوظ خلال فترة العطلات، كما ظهرت زيادة كبيرة نسبياً في حجم مشتريات العملات المشفرة الممولة بالديون مؤخراً، ستكون الأسعار أكثر عرضة للتقلبات الحادة. وما تزال السوق تميل إلى الاتجاه الصعودي مع تحسن المعنويات بشكل عام".

عاجل