رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إغلاق صناديق الاقتراع بالانتخابات الرئاسية بسفارة مصر بالجزائر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أغلقت سفارة مصر بالجزائر، مساء اليوم الأحد، صناديق الاقتراع لتعلن انتهاء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية التي استمرت على مدار 3 أيام متتالية من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء.
وشهدت الانتخابات الرئاسية للمصريين المقيمين بالجزائر على مدار 3 أيام إقبالا كبيرا وحاشدا منذ الساعات الأولى لبدء التصويت وحتى غلق صناديق الاقتراع.

بعد انتهاء اليوم الثالث.. ماذا بعد تصويت المصريين بالخارج في انتخابات الرئاسة 2024؟

ومن المقرر، أنه بعد تصويت الناخبين المصريين بالخارج في انتخابات الرئاسة المصرية 2024، ستبدأ عملية فرز الأصوات والحصر العددي في جميع اللجان الفرعية بمقر البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة وعدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح ويثبت ذلك في محضر يوقع عليه رئيس وأمين للجنة وترسل أوراق الانتخاب وكشف الناخبين والمحضر وما قد يقدم من طعون إلى لجنة الانتخابات الرئاسية وفق الإجراءات وفي الميعاد الذي تحدده.

ويحرر محضر بإجراءات الفرز، ويوقع عليه رئيس وأمين اللجنة، وتوضع بطاقات الانتخابات والمحاضر في مظروف أو أكثر ويغلق بصورة مؤمنة، ويوقع من رئيس اللجنة.

وتتولى البعثات الدبلوماسية مهمة إرسال كشوف الحصر العدد، ونماذج محاضر الفرز إلى وزارة الخارجية في حقائب دبلوماسية، ومنها للجنة العامة المشرفة على لجان الانتخاب بالخارج المشكلة بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات، لتبدأ في إعداد محضر فرز مجمع. 

ويرسل رؤساء اللجان أوراق الانتخاب وكشوف الناخبين والمحاضر والمظاريف التي تحوي بطاقات الاقتراع، وسائر أوراق عملية الانتخاب، وما قدم من طعون إلى اللجنة العامة، وتقوم البعثات بإرسالها في أول حقيبة دبلوماسية.

وعلى رئيس اللجنة العامة تحرير محضر حصر عددي مجمع، وتسليم سائر الأوراق إلى الهيئة الوطنية للانتخابات لإعلانها مع النتائج النهائية للانتخاب بالداخل. 

عملية الفرز بحضور المندوبين 

وتجرى عملية الاقتراع والفرز والحصر في وجود ممثلي ومندوبي كافة وسائل الإعلام والمنظمات الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات، وفقا للقواعد التي تضعها في هذا الشأن، فضلا عمن يسمح لهم رئيس البعثة من وسائل الإعلام بالدولة التي بها مقر البعثة بالتغطية الإعلامية، وذلك بما لا يعيق عمل اللجنة.

موعد إعلان نتيجة تصويت الناخبين المصريين بالخارج

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات عدم إعلان نتيجة انتخابات المصريين بالخارج عقب الانتهاء من الفرز إلا بعد انتهاء تصويت المصريين بالداخل، وتجميع نتائج الداخل والخارج وإعلانهما معا، وهي انتخابات الرئاسة 2024 التي ستنطلق أيام 10 و11 و12 ديسمبر 2023 بالداخل.

وتواصل الهيئة الوطنية للانتخابات عملية تصويت المصريين بالخارج في اليوم الثالث والأخير للانتخابات الرئاسية مع رؤساء اللجان الفرعية داخل مقار القنصليات والسفارات بالخارج.

وأكد السفراء داخل القنصليات التي يجرى بها التصويت خلال اجتماعهم مع الهيئة الوطنية للانتخابات  بتقنية الفيديو كونفرانس - على مدار اليوم - بانتظام عملية الاقتراع واختيار أماكن  تتيح التصويت بسهولة ويسر لإدلاء الناخبين بأصواتهم خاصة كبار السن أو ذوي الهمم، بالإضافة إلى استخدام بطاقة برايل لتصويت المصريين في الخارج.

تصويت المصريين بالخارج في انتخابات الرئاسة 2024

وتجرى عمليات الاقتراع داخل 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم والتي ستُجرى اليوم وتستمر لمدة 3 أيام (1 و2 و3 ) ديسمبر 2023.

سباق انتخابات الرئاسة 2024

ويخوض 4 مرشحين سباق انتخابات الرئاسة 2024، وهم المرشح عبد الفتاح السيسي، والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

ويستمر تصويت المصريين في الخارج  على مدار الأيام الثلاثة في التوقيتات من 9 صباحًا حتى 9 مساء بتوقيت كل دولة.

وتباشر غرفة العمليات المركزية بالهيئة الوطنية للانتخابات والمشكلة لمتابعة تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية عبر التقنيات المتطورة، لتتمكن من المتابعة البصرية الدقيقة لأماكن التصويت وجاهزيتها على مدار الساعة في معظم اللجان الفرعية للتصويت في الخارج بداخل السفارات والقنصليات.

عاجل