رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائبة الرئيس الأمريكي: لن نسمح «تحت أي ظرف من الظروف» بالتهجير القسري للفلسطينيين

نشر
نائبة الرئيس الأمريكي
نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس

 قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، في دبي اليوم السبت، إنه عندما تنتهي الحرب الحالية في غزة، يجب في نهاية المطاف إعادة توحيد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل تحت كيان حاكم واحد.

وفي محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش قمة المناخ COP28، قالت نائبة الرئيس الأمريكي أيضًا إن الولايات المتحدة لن تسمح «تحت أي ظرف من الظروف» بالتهجير القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية، أو حصار غزة، أو إعادة التوطين القسري. وجاء في بيان للبيت الأبيض أنه أو إعادة رسم حدود غزة.

وأوضحت هاريس أيضًا أن حماس لا تستطيع السيطرة على غزة، قائلة إن ذلك لا يمكن الدفاع عنه بالنسبة لأمن إسرائيل وكذلك بالنسبة لرفاهية الشعب الفلسطيني.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن نائبة الرئيس الأمريكي نقلت تحيات وتقدير الرئيس جو بايدن للرئيس السيسي، وهو ما بادله الرئيس السيسي بتقديم خالص تحياته لنظيره الأمريكي.

وخلال اللقاء، أكد الجانبان الحرص على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، والتي تمثل ركيزة مهمة للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، مع الإعراب في هذا الإطار عن التطلع المتبادل لتعظيم التنسيق والتشاور بين البلدين الصديقين خلال الفترة المقبلة بشأن أطر التعاون الثنائي في كل المجالات، فضلًا عن مختلف الملفات السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك.

قطاع غزة

وأضاف متحدث رئاسة الجمهورية، أن اللقاء شهد أيضًا التباحث حول تطورات الأوضاع الإقليمية، خصوصًا في قطاع غزة.

وعرض الجانب الأمريكي رؤيته في هذا الصدد، مُعربًا عن الشكر والتقدير لمصر وقيادتها للعمل الدؤوب المخلص على المساهمة في التوصل للهدنة وتبادل المحتجزين، بالإضافة إلى دورها المحوري في تقديم وإيصال المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة.

منع اتساع دائرة الصراع

وتم التوافق بشأن خطورة الموقف الحالي، وضرورة العمل على الحيلولة دون اتساع دائرة النزاع، فضلاً عن حماية المدنيين ومنع استهدافهم، ورفض البلدين القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين.

وأشار الرئيس السيسي، في هذا الصدد، إلى تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وما يستوجبه ذلك من ضرورة تحرك المجتمع الدولي فوراً لتوفير الاستجابة الإنسانية والإغاثية العاجلة لأهالي القطاع والتخفيف من وطأة معاناتهم.

ضرورة وقف إطلاق النار

وشدد، على ضرورة استعادة التهدئة ووقف إطلاق النار، ورفض مصر لتعريض الأبرياء لسياسات العقاب الجماعي بما يخالف الالتزامات الدولية في إطار القانون الدولي الإنساني، مع تأكيد موقف مصر الثابت في هذا الشأن فيما يتعلق بتسوية القضية الفلسطينية، من خلال التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

عاجل