رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تحذر إسرائيل رسميًا من هذا الفعل.. هل تنقلب موازين الحرب بغزة؟

نشر
نتنياهو
نتنياهو

أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء إلى أن رد إسرائيل على الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر من غزة، يمنح الحركة ما تريده، بحجة أن إسرائيل لا يمكنها الاستمرار بهذا المستوى من العنف.

وقال الرئيس الأمريكي -بحسب ما أوردت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية- "شنت حماس هجومًا لأنها لا تخشى أن يعيش الإسرائيليين والفلسطينيين جنبًا إلى جنب في سلام".

وأضاف "إن الاستمرار في طريق الإرهاب والعنف والقتل والحرب هو بمثابة إعطاء حماس ما تسعى إليه، لا يمكننا أن نفعل ذلك".

تحذيرات لإسرائيل 

وأصدرت إدارة بايدن تحذيرات لإسرائيل من أن الحملة في جنوب قطاع غزة لا يجب أن تكون بنفس مستوى الدمار الذي حدث في الجزء الشمالي من القطاع.

وتقترح الولايات المتحدة أن يوافق الإسرائيليون على "مناطق خفض الاشتباك" حتى لا تخضع منشآت الأمم المتحدة للقتال العسكري.

مليون فلسطيني

وتقول جماعات الإغاثة أن أكثر من مليون فلسطيني في غزة نزحوا من منازلهم، ويقدر البعض أن ما يصل إلى 14 ألف شخص قتلوا في المنطقة منذ أن شنت إسرائيل حربها ضد حماس - رغم أنه لم يتم التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل بعد.

إطلاق سراح الرهائن 

وتأتي تصريحات الرئيس الأمريكي خلال وقف إطلاق النار المؤقت بين إسرائيل وحماس، والذي تم تمديده للسماح بإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.


كما فتحت الهدنة الباب أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة للمدنيين، حيث قامت الولايات المتحدة بتسليم أكثر من 54 ألف رطل من الإمدادات الإنسانية حتى يوم الثلاثاء.

استمرار العملية البرية

في نفس الأثناء، أكد وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت، استمرار العملية البرية بجميع أنحاء قطاع غزة في المستقبل القريب، بحسب قناة القاهرة الإخبارية.

فيما أكد نتنياهو أن إسرائيل ستعود للقتال في قطاع غزة بعد استنفاد صفقة المحتجزين.

وأكد وانج يي وزير خارجية الصين أن استئناف القتال مجددا في غزة سيؤدي إلى نكبة، مشيرا إلى ان أي عنف ضد المدنيين غير مقبول على الإطلاق.

 

وتابع وزير خارجية الصين  : يجب حماية المدنيين في غزة بإجراءات أكثر قوة، ورفض التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة.
 

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة حول الأوضاع في قطاع غزة بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وقال جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أن 111 موظفا بالأمم المتحدة قتلوا منذ بدء العدوان على قطاع غزة، متابعا: "أعرب عن تقديري للحكومة المصرية التي جعلت دخول المساعدات إلى قطاع غزة واقعا ملموسا". 

 

 

وتابع جوتيريش:  يجب حماية المدنيين وعدم استهداف مرافق الأمم المتحدة بغزة، وأرحب باتفاق الهدنة ، ندعو إلى هدن إنسانية مطولة لإدخال مزيد من المساعدات إلى القطاع".

14 ألف قتيل

وأكد أن عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة أكبر من أي عدد بأي نزاع، وأكثر من 14 ألفا قتلوا منذ بداية العمليات العسكرية".

 

 

عاجل