رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تعتبر تجدد قصف قطاع غزة انتكاسة خطيرة واستهانة من إسرائيل بجهود تمديد الهدنة

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

اعتبرت مصر تجدد القصف العنيف والعمليات العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة، مما أسفر عن تجدد سقوط الضحايا بين المدنيين الفلسطينيين، انتكاسة خطيرة واستهانة من الجانب الإسرائيلي بكل الجهود المبذولة التي سعت على مدار الأيام الماضية إلى تمديد الهدنة في قطاع غزة، حقنًا لدماء الفلسطينيين الأبرياء، وتأمين إنفاذ المزيد من المساعدات الإنسانية الملحة لسكان القطاع.

جاء ذلك، في بيان صادر، مساء اليوم الجمعة، عن وزارة الخارجية، عبرت مصر فيه عن إدانتها البالغة لانهيار الهدنة وتجدد القصف العنيف والعمليات العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

تحذير من توسيع العمليات العسكرية

وحذرت مصر من مغبة توسيع العمليات العسكرية الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة، ودعاوى المسؤولين الإسرائيليين المشجعة لتهجير الفلسطينيين خارج حدود غزة، في انتهاك صارخ لالتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ولكل أحكام القانون الدولي الإنساني، خصوصًا أحكام اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، مُؤكدة مجددًا موقف مصر الراسخ الرافض للتهجير القسري للفلسطينيين خارج حدود أرضه، باعتباره خطًا أحمر لن يتم السماح بتجاوزه.

ضرورة حماية الفلسطينيين

وجددت مصر مطالبتها للأطراف الدولية المؤثرة، والأجهزة الأممية المعنية وعلى رأسها مجلس الأمن، بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه ضمان حماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، ووقف محاولات وخطط دفعهم للنزوح خارج بلادهم، مؤكدة على أهمية التنفيذ الفعلي للقرارين الصادرين عن مجلس الأمن والجمعية العامة في هذا الشأن.

جهود مصر لعودة الهدنة بقطاع غزة
 

أكد ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن مصر تأسف كثيرًا لكسر الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة، تبذل حاليًا أقصى الجهود مع الشركاء من أجل العودة للهدنة، في أسرع وقت.

وشدد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، على وجود جهود مصرية هائلة من أجل وقف إطلاق النار بشكل كامل في قطاع غزة، لافتًا إلى أنه يجب على الجميع في الظروف الدقيقة الحالية الالتزام بما تصدره الجهات الرسمية المصرية المختصة عن أي تطور جديد.

وأضاف: «مصر تسعى لمد الهدنة لفترات أخرى، بما يسمح بمواجهة الأوضاع الإنسانية الخطيرة في قطاع غزة، التي وصلت لحد الكارثة».

قصف إسرائيلي جديد على قطاع غزة

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه ضرب أكثر من 200 هدف في قطاع غزة، منذ انتهاء الهدنة صباح اليوم.

وذكر، أن القوات البرية دمرت مبان مفخخة بالمتفجرات، ومواقع إطلاق صواريخ.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن الهجوم على قطاع غزة تم بواسطة زوارق بحرية، والدبابات والمدفعية، بالإضافة إلى سلاح الطيران، مشيرا إلى إطلاق 50 صاروخًا على جنوب إسرائيل من قطاع غزة.

عاجل