رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الإنشاءات البترولية» تفوز بمشروعين من «أرامكو» بـ1.3 مليار دولار

نشر
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

فازت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية الإماراتية، بمشروعين من شركة "أرامكو" السعودية لتطوير وتحديث منشآت بحرية، بقيمة 1.3 مليار دولار، بحسب إفصاح على بورصة سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم.

أضافت الشركة التابعة لشركة الجرافات البحرية الوطنية في أبوظبي، أن المشروعين يأتيان ضمن حزمة مشاريع خاصة بإنتاج الخام العربي المتوسط.

كانت شركة "أرامكو" قد أبقت على مستهدفها بوصول الطاقة الإنتاجية القصوى إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول 2027، وقالت إن تحقيق هذا الهدف يأتي من خلال مواصلة أعمال الهندسة والشراء والإنشاءات المتعلقة بأربعة مشاريع رئيسية.

تركيب 11 منصة إنتاج بحرية

يشمل نطاق المشروعين تصنيع وتركيب 11 منصة إنتاج بحرية إلى جانب تصنيع وتركيب 9 هياكل معدنية للقواعد البحرية، ومد 8 خطوط أنابيب بحرية، و22 كابلاً بحرياً بطول 115 كيلومتراً، بحسب الإفصاح.

في شهر أكتوبر الماضي، أرست شركة "أدنوك" الإماراتية، عقدين بقيمة 17 مليار دولار لتنفيذ مشروع تطوير حقلي "الحيل" و"غشا" البحري بهدف العمل للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية من ثاني أكسيد الكربون، وفازت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية وشركة "سايبم" الإيطالية، بعقد بتنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والتشييد ضمن المشروع.

بلغ إنتاج "أرامكو" خلال الربع الثالث من العام الجاري 12.8 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم، وقالت الشركة في تقرير نتائج الأعمال الصادر في وقت سابق من الشهر الجاري، إنها تتوقع استمرار الطلب على الطاقة على المدى المتوسط والبعيد، لذلك تواصل استثماراتها الرأسمالية، حيث بلغت خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر 41.4 مليار ريال (11 مليار دولار).

أدنوك الإماراتية تكثف التوسع العالمي وتعتزم إنفاق 15 مليار دولار بمشروعات صديقة للبيئة

تعتزم الإمارات زيادة عمليات التوسع العالمية من خلال شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) واتساعها على الساحة الدولية، وإيجاد مصادر أخرى للإيرادات لتعظيم أرباح الدولة.

ومثل جارتيها السعودية وقطر، تتطلع الإمارات لاستغلال مواردها من الوقود الأحفوري في وقت لا يزال فيه الطلب على النفط والغاز قويا إلى جانب توجيه الإيرادات لتنويع أنشطتها الاقتصادية لتقليل الاعتماد على الهيدروكربونات، بحسب وكالة رويترز.

وفي إطار هذه الاستراتيجية، كشفت أدنوك ، عن سعيها نشط لاقتناص فرص انتقائية في مجالات الطاقة المتجددة والغاز والبتروكيماويات والغاز الطبيعي المسال، دون تقديم تفاصيل عن أهداف بعينها أو أسماء شركات تهتم بالاستثمار فيها.

وانشغلت أدنوك بالفعل بالعديد من الصفقات هذا العام. فقد اشترت حصة في حقل غاز بأذربيجان ،كما بدأت محادثات استحواذ مع كوفيسترو الألمانية لتصنيع البلاستيك وتسعى أيضا لتأسيس شركة كيماوية عملاقة بقيمة 20 مليار دولار مع أو.إم.في النمساوية.

وقالت أدنوك المملوكة لدولة الإمارات إنها تستثمر في تجارة الطاقة ، وتعتزم فتح مكتب تجاري في جنيف ومكتب تمثيل في لندن.

عاجل