رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أدنوك الإماراتية تكثف التوسع العالمي وتعتزم إنفاق 15 مليار دولار بمشروعات صديقة للبيئة

نشر
أدنوك
أدنوك

تعتزم الإمارات زيادة عمليات التوسع العالمية من خلال شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) واتساعها على الساحة الدولية، وإيجاد مصادر أخرى للإيرادات لتعظيم أرباح الدولة.

ومثل جارتيها السعودية وقطر، تتطلع الإمارات لاستغلال مواردها من الوقود الأحفوري في وقت لا يزال فيه الطلب على النفط والغاز قويا إلى جانب توجيه الإيرادات لتنويع أنشطتها الاقتصادية لتقليل الاعتماد على الهيدروكربونات، بحسب وكالة رويترز.

وفي إطار هذه الاستراتيجية، كشفت أدنوك ، عن سعيها نشط لاقتناص فرص انتقائية في مجالات الطاقة المتجددة والغاز والبتروكيماويات والغاز الطبيعي المسال، دون تقديم تفاصيل عن أهداف بعينها أو أسماء شركات تهتم بالاستثمار فيها.

الغاز الطبيعي المسال

وقال مصدران مطلعان إن الشركة تسعى لأصول في مجال الغاز الطبيعي المسال في أفريقيا وتفكر في شراء حصة “جالب” البالغة عشرة بالمئة في مشروع غاز طبيعي تقدر قيمته بمليارات الدولارات في حوض روفوما قبالة ساحل موزامبيق.

وانشغلت أدنوك بالفعل بالعديد من الصفقات هذا العام. فقد اشترت حصة في حقل غاز بأذربيجان ،كما بدأت محادثات استحواذ مع كوفيسترو الألمانية لتصنيع البلاستيك وتسعى أيضا لتأسيس شركة كيماوية عملاقة بقيمة 20 مليار دولار مع أو.إم.في النمساوية.

وقالت أدنوك المملوكة لدولة الإمارات إنها تستثمر في تجارة الطاقة ، وتعتزم فتح مكتب تجاري في جنيف ومكتب تمثيل في لندن.

وقال متحدث باسم أدنوك “في إطار استراتيجيتنا للتوسع الدولي، نركز على توسيع وجودنا في مجالات الطاقة المتجددة والغاز والغاز الطبيعي المسال والكيماويات ونسعى بشكل نشط لفرص انتقائية بينما نستثمر أيضا في زيادة قدراتنا التجارية”.

ولدى أدنوك بالفعل ذراعان للتجارة أسستهما في 2020 وهما أدنوك التجارية التي تركز على النفط الخام وأدنوك للتجارة العالمية وهي شركة مشتركة مع إيني الإيطالية وأو.إم.في وتركز بشكل أكبر على المنتجات المكررة.

عملاق نفط

بدأت أدنوك بالفعل في إنجاز صفقات منذ 2017 عندما أدرجت وحدتها لتوزيع الوقود، لكن وتيرة هذا التغير الاستراتيجي تسارعت بعد اجتماع لمجلس الإدارة في نوفمبر.

وطرح المجلس خططا حتى عام 2027 لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى خمسة ملايين برميل يوميا كما أقر خطة عمل لمدة خمسة أعوام وإنفاق رأسمالي يبلغ 150 مليار دولار.

وقال مصدر مطلع “الفكرة هي الابتعاد عن نموذج شركة النفط الحكومية المعتاد والاقتراب أكثر من التحول إلى شركة نفط دولية”.

والتحول الذي تشهده أدنوك مشابه للتغيرات الجارية في شركتي النفط العملاقتين المملوكتين للدولة في كل من السعودية وقطر.

وتدفع شركات أدنوك وأرامكو وقطر للطاقة اقتصادات دولها لكنها كانت تركز عادة على إنتاج النفط والغاز في الداخل.

أما الآن، فتتسارع وتيرة التحول للطاقة المتجددة ويقل المدى الزمني المتاح أمام تلك الشركات النفطية الوطنية لتحقيق عوائد نقدية من احتياطاتها في وقت تعزز فيه أيضا التزامها بالسعي لفرص في مجالات أخرى.

وقالت مصادر مطلعة من قبل إن أدنوك سعت لشراء مجموعة جونفور للتجارة في مجال الطاقة العام الماضي لكن المحادثات وصلت لطريق مسدود بسبب رغبة أدنوك في الاستحواذ على حصة مسيطرة لكن مساهمي جونفور أرادوا بيع حصة أقلية فقط.

وقال مصدر مطلع “تريد أدنوك التوسع في أوروبا سواء كان من خلال جونفور أو النمو العضوي… الآن بعد أن أصبحت صفقة جونفور غير مطروحة، ستركز على نموها العضوي”.

قمة المناخ

رغم سرعة التغيرات، يقول محللون إن أدنوك مثل نظيرتيها في السعودية وقطر ستكون دوما مقيدة بدرجة ما بسبب السيطرة الحكومية.

وتقول أدنوك إنها ستنفق 15 مليار دولار مبدئيا في مشروعات صديقة للبيئة بحلول عام 2027.