رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في اليوم العالمي للسكري..

5 أخطاء غذائية يقع فيها مرضى السكري يجب تجنبها

نشر
5 أخطاء غذائية يقع
5 أخطاء غذائية يقع فيها مرضى السكري يجب تجنبها

يبحث مرضى السكري عن الأطعمة والمشروبات التي يجب أن يتناولونها، حتى يتمكنوا من السيطرة على مستوى السكر في الدم، إذ يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في إدارة مرض السكري. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في السيطرة على مستويات السكر في الدم وتقليل خطر المضاعفات الصحية.

الأهداف الرئيسية للنظام الغذائي لمرضى السكري

يكمن هدف العلاج باتباع مريض السكري نظام غذائي صحي في تحقيق الوزن الصحي أو الحفاظ على وزنه الحالي صحيًا حسب معايير مؤشر كتلة الجسم، لأن ذلك يُؤدي إلى ضبط مستويات الجلوكوز في الدم، بحيث تكون أقرب ما يُمكن للمستويات الطبيعية، وكذلك ضبط مستويات الدهون في الدم. ولهذا على المريض أن يعرف مؤشر كتلة جسمه والذي ينبغي أن يكون 25 أو أقل، ويُمكن للطبيب أو أخصائي التغذية أن يُساعد المريض في احتساب مؤشر كتلة جسمه.

5 أخطاء غذائية يقع فيها مرضى السكري يجب تجنبها

تتمثل الأهداف الرئيسية للنظام الغذائي لمرضى السكري في:

• التحكم في مستويات السكر في الدم: يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في التحكم في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الصحية في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق الطبيعي، مما يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

• الحفاظ على وزن صحي: يرتبط السمنة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ على وزن صحي، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري أو تفاقمه.

• تقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري: يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في تقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ومشاكل العين والكلى.

5 أخطاء غذائية يقع فيها مرضى السكري يجب تجنبها

الأطعمة التي يجب تناولها لمرضى السكري

يحتاج مرضى السكري إلى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية من جميع المجموعات الغذائية. تشمل الأطعمة الصحية التي يجب تناولها لمرضى السكري ما يلي:

• الفواكه والخضروات: الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، وهي ضرورية لصحة عامة جيدة. يمكن أن تساعد الفواكه والخضروات في التحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية الهضم.

• الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة، والتي تطلق السكر في الدم ببطء. يمكن أن تساعد الحبوب الكاملة في التحكم في مستويات السكر في الدم والحفاظ على الشعور بالشبع.

• البروتينات الخالية من الدهون: البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك والديك الرومي والبقوليات ضرورية لبناء العضلات والحفاظ عليها. يمكن أن تساعد البروتينات الخالية من الدهون في التحكم في مستويات السكر في الدم والحفاظ على الشعور بالشبع.

• الدهون الصحية: الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأسماك الدهنية ضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية. يمكن أن تساعد الدهون الصحية في التحكم في مستويات السكر في الدم والحفاظ على الشعور بالشبع.

5 أخطاء غذائية يقع فيها مرضى السكري يجب تجنبها

5 أخطاء غذائية يقع فيها مرضى السكري

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في إدارة مرض السكري. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غير صحي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

فيما يلي 5 أخطاء غذائية يقع فيها مرضى السكري يجب تجنبها: 

1. تناول كميات كبيرة من السكر والأغذية المصنعة

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر والأغذية المصنعة إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع. يجب على مرضى السكري الحد من تناول السكريات المضافة إلى أقل من 25 جرامًا يوميًا للنساء و38 جرامًا يوميًا للرجال.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والأغذية المصنعة ما يلي:

- المشروبات الغازية
- الحلويات
- الكعك والبسكويت
- رقائق البطاطس
- الأطعمة المعلبة
- الأطعمة المجمدة

2. الكربوهيدرات غير الصحية

يحتاج مرضى السكري إلى تناول الكربوهيدرات، ولكن من المهم اختيار الكربوهيدرات الصحية. تؤثر الكربوهيدرات على مستويات السكر في الدم، لذا من المهم اختيار الكربوهيدرات المعقدة التي تطلق السكر في الدم ببطء.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات معقدة ما يلي:

الحبوب الكاملة
الفواكه والخضروات
البقوليات
المكسرات والبذور

3. نقص الألياف

تساعد الألياف على إبطاء امتصاص السكر في الدم. يجب على مرضى السكري أن يهدفوا إلى تناول 25-30 جرامًا من الألياف يوميًا.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ما يلي:

- الحبوب الكاملة
- الفواكه والخضروات
- البقوليات
- المكسرات والبذور

4. الإفراط في الأكل والسمنة

يمكن أن يؤدي الإفراط في الأكل والسمنة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. يجب على مرضى السكري أن يحافظوا على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

5. تخطي وجبة الإفطار

يمكن أن يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم في وقت لاحق من اليوم. يجب على مرضى السكري تناول وجبة فطور صحية تحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة.

نصائح لمرضى السكري لتناول نظام غذائي صحي

نصائح لمرضى السكري لتناول نظام غذائي صحي

فيما يلي بعض النصائح لمرضى السكري لتناول نظام غذائي صحي:

• تحدث إلى طبيبك أو أخصائي التغذية حول كيفية إنشاء خطة نظام غذائي مناسبة لك.

• اقرأ الملصقات الغذائية بعناية وابحث عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والكربوهيدرات المكررة.

• ركز على تناول الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

• اختر الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأسماك الدهنية.

• حدد أوقاتًا منتظمة لتناول الطعام وتناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات. 

عاجل