رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بأمر الطبيب.. 10 فئات من مرضى السكر ممنوعون من صيام رمضان

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور محمد حسين عباس، زميل الكلية الملكية لأطباء السكري والغدد الصماء، فئات مرضى السكر الممنوعة من الصيام في شهر رمضان المبارك، لتجنب التعرض لمضاعفات خطيرة.

وأضاف محمد عباس، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أنّ قرار الصيام في رمضان يرجع في النهاية إلى الشخص نفسه بعد التعرف على المخاطر التي قد تحدث له.

وتابع زميل الكلية الملكية لأطباء السكري والغدد الصماء، أنه يفضل عدم الصيام للأطفال الذين يعانون من مرض السكر، وأيضا مرضى القلب والأمراض المزمنة والمرضى الذين لديهم سكر غير منضبط قبل رمضان، ومرضى الكلى، وسكر الشيخوخة.

وأردف محمد عباس، أن الصيام خطر جدا على مرضى السكر الذين يمارسون مهن شاقة لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة قد تصل للجلطات أو الهبوط الحاد، لافتا إلى أنه عندما يتعرض بعض مرضى السكر لموجة هبوط عليهم تناول قطعة من الحلوى، وفي حالة الارتفاع يفضل تناول اللبن أو قطعة خبز.

وأوضح زميل الكلية الملكية لأطباء السكري والغدد الصماء، أنه على مرضى السكر من النوع الأول (الأشد خطورة) الذين يتناولون الأنسولين عدم الصيام إلا في حالة وجود خبرة مسبقة في الصيام.

وأشار محمد عباس، إلى أن مرضى السكر من النوع الثاني الذين يتناولون الدواء العادي يمكنهم الصيام دون قلق وتناول علاجهم قبل الإفطار، موضحا أن الصيام مفيد لهذه الفئة ولا يضرها. 
 

عاجل