رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الفنون والتراث والتاريخ تمتزج في أيام التراث السكندري

نشر
مستقبل وطن نيوز

 امتزجت الفنون مع التاريخ والحضارة في فعاليات أيام التراث السكندري، التي احتضنتها عروس البحر المتوسط "الثغر"، وشارك فيها عدد كبير من الجمهور والجاليات الأجنبية مع الدبلوماسيين والفنانين، منهم السوبرانو المصرية العالمية فرح الديباني وغيرها من المبدعين الذين يجمعون بين المحلية والعالمية.

فعاليات أيام التراث السكندري

كما تضمنت الفعاليات -التي استمرت نحو عشرة أيام- زيارات لأهم المواقع الأثرية بالإسكندرية، وفي مقدمتها المتحف اليوناني الروماني، الذي يمثل أيقونة أثرية عالمية على أرض الإسكندرية، بما يضمه من قطع أثرية فريدة جعلته من أهم المزارات المميزة على مستوى منطقة حوض المتوسط.

وشملت جولات أيام التراث السكندري زيارة إلى منطقة دير وموقع "أبو مينا"، وقام القمص "تداوس أفا مينا" منسق العلاقات بين الكنيسة القبطية ووزارة السياحة والآثار بتقديم شرح وافٍ للمشاركين في فعاليات أيام التراث السكندري.

من جانبه، أكد مدير عام آثار الإسكندرية محمد متولي أن منطقة آثار أبو مينا منطقة عالمية فريدة تضم مدينة متكاملة، وهي تمثل تراثا نادرا، مشيرا إلى أهمية أيام التراث السكندري الذي يثري الحياة في الثغر.

وشارك في الزيارات والفعاليات مدير مركز الدراسات الإسكندرية "توما فوشيه"، كما قدم العديد من الخبراء والأثريين المحاضرات واللقاءات الثرية، منهم الدكتور أحمد منصور والأثري تامر ذكي، الذي تحدث عن تراث العمارة الإسلامية الباقية في الإسكندرية وغيرهم من المتخصصين في التراث والآثار.

كما احتضنت القنصلية الإيطالية بالإسكندرية، بحضور قنصل إيطاليا بالإسكندرية "ماريو دي بسكوالي"، معرضا فنيا بعنوان "إحياء السيرة"، الذي عرض مجموعة من الصور للفنانة سارة زهير لميدان المساجد ومسجد أبي العباس المرسي وجوانبهما التراثية.

واختتمت الفعاليات بأحداث فنية أقيمت في مركز البحارة الألمان بالإسكندرية، بحضور مديره "سيباستيان درابينسكي"، الذي أكد -في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط- ثراء الحضارة المصرية وعظمتها وتفردها، وتحدث عن مكانة مدينة الإسكندرية، التي تمتلك موقعا فريدا والعديد من المواقع الأثرية الهامة التي قام بزيارتها، مشيرا إلى أهمية أيام التراث السكندري الذي يضم العديد من الفعاليات.

كما تحدث الفنان أسامة حلمي عن معرضه "خرائط الشرائط"، الذي قدم من خلاله رؤية عن الترابط بين المدينة والفنون والإبداع الموسيقي عبر السنوات.

وأوضح الفنان أسامة حلمي أنه لديه العديد من المشروعات المرتبطة بهذا السياق، والتي يرغب في تقديمها خلال النسخ المقبلة لأيام التراث السكندري، والذي يعد من الفعاليات الهامة التي تحتضنها عروس البحر المتوسط.

عاجل