رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء: نخطط لتنفيذ 19 مشروعا زراعيا في سيناء بـ55 مليار جنيه حتى 2030

نشر
رئيس الوزراء مصطفى
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن رؤية الدولة لتنمية شمال سيناء تتضمن تأسيس مجتمعات زراعية وعمرانية وصناعية وسياحية جديدة، لاستيعاب المزيد من السكان وتوفير فرص العمل.

تنفيذ 19 مشروعا زراعيا في سيناء

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر صحفي عالمي عقده بمدينة العريش الثلاثاء، أنه من المخطط تنفيذ 19 مشروعا زراعيا بـ55 مليار جنيه حتى 2030.

وأوضح أن محطة معالجة مصف بحر البقر ستوفر مياه لاستصلاح 270 ألف فدان، ومحطة معالجة مياه مصرف المحسمة يكفي لاستصلاح 50 ألف فدان.

وأشار إلى أنه يجري العمل على رفع كفاءة مأخذ ترعة الشيخ جابر بتكلفة 1.9 مليار جنيه، ونقل مياه محطة بحر البقر من ترعة الشيخ جابر بتكلفة 23.5 مليار جنيه لزراعة 270 ألف فدان، ومخطط إنشاء شبكات الري الأساسية والتغذية الكهربائية حتى رأس الأرض بإجمالي 45 مليار جنيهًا.

وأوضح أنه من المخطط حفر آبار مياه وشبكات ري وطرق داخلية للأراضي المخطط زراعتها، في منطقتي رفح والشيخ زويد بتكلفة 4.1 مليار جنيهًا.

مدبولي: سيناء أغلى مكان في قلب المصريين ولن نسمح لأحد بالاقتراب منها

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، إن مصر لن تسمح بحل أو تصفية قضايا إقليمية على حسابها.

وأضاف رئيس الوزراء - في كلمته خلال لقائه بمشايخ وعواقل سيناء بمقر الكتيبة 101 بالعريش - "نحن مستعدون كمصريين للدفاع عن كل ذرة رمل في شمال سيناء وهذه رسالة واضحة أبدأها اليوم في حديثي معكم ، لن نسمح لأحد بأن يقترب منها"

وأوضح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي "أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد مرارا خلال الفترة الأخيرة أن مصر لن تسمح أبدا بحل أو تصفية قضايا إقليمية على حسابها ، وهذه رسالة مهمة أحب أؤكد عليها".

وأضاف مدبولي، إنه لشرف كبير لي أن أكون متواجدا معكم اليوم نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي لكي نطلق المرحلة الثانية من مراحل تنمية شمال سيناء".

وتابع "إن هذه البقعة الطاهرة من أرض مصر على مدار التاريخ ، ومن أول ما قرأنا في كتب المدارس ، ومن أول ما بدأ التاريخ يسطر حضارة مصر القديمة والفراعنة منذ آلاف السنين ، دائما كان التهديد لمصر، ومحاولة النيل من مصر يأتي من هذه المنطقة، ولهذا السبب يعتبر الشعب المصري منطقة شمال سيناء أغلى بقعة لدينا".

وأردف مدبولي "لا توجد أسرة في مصر ليس بها أب أو أخ أو عم لم يخدم في قواتنا المسلحة ولا في الشرطة وخدم في شمال سيناء وبذل روحه ، سواء استشهد ، أو أصيب ، أو شارك في العمليات .. وعلى المستوى الشخصي يشرفني أن والدي رجل من رجال القوات المسلحة ، ووالد الدكتور خالد عبدالغفار رجل من رجال القوات المسلحة أيضا ".. موجها التحية لأرواح الشهداء ..ومقدما الشكر لرجال القوات المسلحة.وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي "إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد مرارا خلال الفترة الأخيرة أن مصر لن تسمح أبدا بحل أو تصفية قضايا إقليمية على حسابها ، وهذه رسالة مهمة أحب أؤكد عليها".

وأضاف مدبولي، "إنه لشرف كبير لي أن أكون متواجدا معكم اليوم نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي لكي نطلق المرحلة الثانية من مراحل تنمية شمال سيناء".

وتابع "إن هذه البقعة الطاهرة من أرض مصر على مدار التاريخ ، ومن أول ما قرأنا في كتب المدارس ، ومن أول ما بدأ التاريخ يسطر حضارة مصر القديمة والفراعنة منذ آلاف السنين ، دائما كان التهديد لمصر ، ومحاولة النيل من مصر يأتي من هذه المنطقة ، ولهذا السبب يعتبر الشعب المصري منطقة شمال سيناء أغلى بقعة لدينا".

عاجل