رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس أكاديمية الشرطة: الزيادة السكانية يمكن تحويلها إلى نعمة

نشر
أكاديمية الشرطة
أكاديمية الشرطة

قال اللواء هاني أبو المكارم مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، إنه بالتدريب والعمل وتشغيل الشباب يمكن تحويل الزيادة السكانية من نقمة إلى نعمة.

وأضاف أن وزارة الداخلية تولى اهتماما كبيرًا بقضية الزيادة السكانية لتوفير الأمن والخدمات للمواطنين.

وتابع رئيس أكاديمية الشرطة خلال ندوة تثقيفية  تحت عنوان “الانعكاسات الأمنية لقضية الزيادة السكانية”: يجب أن نفكر خارج الصندوق عند التعامل مع قضية الزيادة السكانية.

وأشار مساعد وزير الداخلية، إلى أهمية تعليم النشء حرف وصناعات يحتاجها سوق العمل إلى جانب التعليم لا ينحرف الشباب.

وأوضح  مساعد وزير الداخلية، أنه يمكن تدريب وتشغيل الشباب والنشء من خال التعاون مع القطاع الخاص والدولة كما يمكن تصدير هذه الأيدي العاملة للخارج.

وقال اللواء هاني أبو المكارم، إن الزيادة السكانية تشكل إحدى القضايا الهامة في الوقت الراهن، وذلك لأبعادها الأمنية والاجتماعية، لافتا إلى أن قضية الزيادة السكانية هي أهم المحاور التي تم مناقشتها في الحوار الوطني؛ لتأثيرها على مسيرة التنمية، ورفعة المواطنين كما تعتبر القضية السكانية تحديا رئيسا للدولة المصرية، حيث واجهت الدولة  كثير من الصعوبات لتحقيق التنمية.  

وأضاف “رئيس أكاديمية الشرطة” أنه اتساقا مع  تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا بد من وضع خارطة طريق  للتعامل مع هذه القضية لإيجاد  حلول فاعلة لها قابلة للتحقيق على أرض الواقع.

وحضر الندوة كلا من نشوي الحوفي، مسئولة إدارة الجلسة الأولى والدكتور طارق توفيق، أمين نائب وزير الصحة والسكان لشئون السماع ومقرر المجلس القومي للسكان، واللواء الدكتور علاء فتح الله، وكيل الإدارة العامة للمرور، والدكتور أحمد حسين حسن، أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، واللواء دكتور محمد الزغبي، مدير معهد علوم المباحث والأدلة الجنائية بقطاع الأمن العام، والدكتورة أميرة تواضروس، مدير المركز الديموغرافي بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وإنجي اليماني، مدير عام النظم والتطبيقات والدعم الفني ومديرة برنامج الشمول المالي والرقمية ومنسق المشروع لتنمية الأسرة المصرية بالمجلس القومي للمرأة.

من جانبه، قال الدكتور طارق توفيق أمين نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان ومقرر المجلس القومي للسكان ان وزارة الصحة أخذت على عاتقها ملف الزيادة السكانية لتضع سياسة سكانية للشعب المصري.

وأضاف نائب وزير الصحة خلال الندوة التي عقدتها وزارة الداخلية بمركز بحوث الشرطة تحت عنوان " الانعكاسات الأمنية لقضية الزيادة السكانية" أن الوزارة تستهدف كل فئات المجتمع بالصحة الإنجابية.

وأكد نائب وزير الصحة أن وزارة الصحة تستهدف ببرامج الرعاية الامومة والطفولة بالإضافة الى الاهتمام بالشباب في سن المراهقة بعد فترة طويلة من إهمال تلك الشريحة.

وأضاف ان استراتيجية وزارة الصحة الجديدة تعمل على كيفية تقديم الخدمات الصحية للأسرة وخاصة بالأماكن الأكثر احتياجا.

وأشار الى أن وسائل تنظيم الأسرة متواجدة وتعمل الوزارة حاليا على توعيه المواطنين بضرورة التنظيم لمواجه التضخم السكاني الذى نعانى منه.

وأضاف نائب الوزير أنه بالنسبة للمراهقين قامت الوزارة باستحداث عيادات صديقة للبيئة وتوفير فحوصات ما قبل الزواج.

 

عاجل