رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. مصر تتعاون مع مؤسسة الطاقة الصينية لزيادة مشروعات الهيدروجين الأخضر والبتروكيماويات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور سونج هايليانج، رئيس مؤسسة الطاقة الصينية، أن التعاون مع مصر في العديد من المجالات يعد أحد أهم أولوياتها، مضيفًا أن المؤسسة تتطلع للتعاون مع قطاع البترول المصري في مشروعات مهمة للطاقات الخضراء، خصوصًا في مجال الهيدروجين.

جاء ذلك، خلال استقبال وزير البترول والثروة المعدنية، رئيس مؤسسة الطاقة الصينية والوفد المرافق له، لبحث فرص التعاون في مجالات البتروكيماويات والهيدروجين الأخضر والأمونيا وتكنولوجيات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات.

مؤسسة الطاقة الصينية تتطلع لزيادة مشروعاتها في مصر

ووجه رئيس مؤسسة الطاقة الصينية الدعوة لوزير البترول لزيارة الصين، وإجراء جولة في مشروعات المؤسسة الصينية المختلفة.

وأضاف، أن مؤسسة الطاقة الصينية دخلت السوق المصرية منذ عام 2009، وتسعى لتوسعة محفظة أعمالها في مصر، بهدف تلبية الطلب العالمي المتزايد على الهيدروجين، وتقديم الحلول التكنولوجية للتحول الطاقي، وخفض الانبعاثات والبتروكيماويات.

تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

وخلال اللقاء، أكد وزير البترول، أن مصر بدأت بالفعل في اتخاذ خطوات جادة لتنفيذ المشروعات الخضراء في العديد من المجالات، لافتًا إلى أن قطاع البترول ينفذ حاليًا عدة مبادرات لخفض الانبعاثات في مواقع العمل المختلفة، بالتعاون مع شركائه الأجانب.

وأشار، إلى ترحيبه بالتعاون بين قطاع البترول ومؤسسة الطاقة الصينية في تنفيذ مشروعات إضافية أخرى، تُضاف لقائمة المشروعات الخضراء التي يُنفذها القطاع.

وأضاف وزير البترول، أن مؤسسة الطاقة الصينية تمتلك التكنولوجيات المتطورة والإمكانات الفنية والتمويلية، لاسيما في مجالات الطاقة الخضراء، وتُعد أكبر المؤسسات الصينية التي تستثمر في مصر، مُشيرًا إلى أن التعاون مع المؤسسة الصينية قد يمتد لتعميق التصنيع المحلى للأجهزة والمعدات المطلوبة للتحول الطاقي.

ووجه الملا، الدعوة لوفد المؤسسة الصينية للحضور والمشاركة في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة إيجبيس، في نسخته المقبلة، التي ستعقد في فبراير 2024.

مذكرات تفاهم

وعقب المباحثات، شهد وزير البترول ورئيس مؤسسة الطاقة الصينية توقيع مذكرتي تفاهم بين مجموعة الطاقة الصينية الدولية وكل من الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية.

وتشمل المذكرة الأولى تعزيز التعاون في إنشاء مشروع مشترك لإنتاج الهيدروجين الأخضر في شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية، فيما تشمل المذكرة الثانية بحث فرص تعميق الاستفادة من الطاقات المتجددة في مواقع البترول والغاز المختلفة في مصر.

عاجل