رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. «البترول» تدرس تأسيس شركة لإنتاج وقود الطائرات بالاعتماد على زيت الطعام

نشر
وقود الطائرات
وقود الطائرات

تدرس وزارة البترول، تأسيس شركة جديدة لإنتاج وقود الطائرات المستدام، بالشراكة بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، التابعة للوزارة، وشركات القطاع الخاص.

جاء ذلك، خلال لقاء المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع محمد محيسن، رئيس شركة هني ويل العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ووسط آسيا وتركيا، وخالد هاشم، الرئيس الإقليمي للشركة، لبحث عدة مشروعات في مجال الطاقة الخضراء، ينفذها قطاع البترول حاليًا، وترغب الشركة في المشاركة بها، وعلى رأسها مشروع إنتاج وقود الطائرات المستدام (SAF) Sustainable Aviation Fuel.

تأسيس شركة جديدة لإنتاج وقود الطائرات

وشهد الاجتماع استعراض دراسة جدوى المشروع الجاري العمل عليها حاليًا، وإمكانية تأسيس شركة جديدة لإنتاج وقود الطائرات المستدام، بالشراكة بين وزارة البترول والثروة المعدنية، ممثلة في الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركات القطاع الخاص، حيث تُقدر الطاقة الإنتاجية للمشروع بـ120 ألف طن سنويًا من منتج وقود الطائرات المستدام، وذلك باستخدام زيت الطعام المستخدم والمتوفر محليًا كمادة خام أساسية، اعتمادًا على أحدث التكنولوجيات العالمية في هذا المجال، حيث يعمل هذا الوقود على خفض انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 90% من الوقود التقليدي.

ومن المقترح إقامة شركة إنتاج وقود الطائرات، بجوار شركة أنربك في الإسكندرية، بهدف التكامل مع شركات قطاع البترول القائمة بالمنطقة.

التحول للطاقة الخضراء

وخلال اللقاء، أكد وزير البترول أن مشروع إنتاج وقود الساف «الوقود الحيوي» يأتي في ضوء التوجه العالمي للتحول للطاقات الخضراء، والتزام الدولة المصرية بتطبيق القوانين والمعاهدات الدولية التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة، تماشيًا مع استراتيجية الدولة للتحول التدريجي نحو الاقتصاد الأخضر.

وأشار وزير البترول، إلى أن المشروع يُعد أحد أهم مشروعات القيمة المضافة التي يتم العمل على تنفيذها حاليًا، ويضع مصر في مقدمة الدول التي تنفذه في المنطقة، ويعزز فرص الاستثمار في مجال توطين التكنولوجيات الحديثة المستخدمة عالميًا، مما يحقق عائد على الاقتصاد القومي، بالإضافة إلى أنه يهدف إلى تلبية جزء من الاحتياجات المتنامية لشركات الطيران الوطنية والعالمية، التي ستلتزم وفقاً للقوانين الدولية بضرورة استخدام نسبة من وقود الطائرات المستدام تبدأ من 2% في يناير 2025، تصل إلى 70% بنهاية 2050.

أهمية مشروع شركة وقود الطائرات

وأشار مسؤولو شركة هني ويل، إلى أهمية مشروع شركة وقود الطائرات، نظرًا للطلب الإقليمي والعالمي المتزايد على الوقود الحيوي، وهو ما تم التأكيد عليه خلال مؤتمر COP27، في شرم الشيخ، العام الماضي، لافتين إلى أن هناك 24 مصنعًا فقط لوقود الطائرات المستدام حول العالم، مما يجعله أحد المجالات الجاذبة استثماريًا.

وأعرب مسؤولو الشركة، عن تطلعهم لزيادة الاستثمارات في مصر، خصوصًا في مجالات خفض الانبعاثات والتحول الرقمي وإنتاج الهيدروجين، وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، وغيرها من المجالات التي يُمكن لشركة هني ويل تقديم خدمات هندسية لها.