رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اكتشاف مرعب.. ظهور 8 فيروسات جديدة بالصين منها سلالة جديدة لـ كورونا

نشر
فيروسات
فيروسات

ظهرت 8 فيروسات جديدة لم يسبق لها مثيل، منها فيروس ينتمى إلى عائلة كورونا ، في مشروع بحثي، تموله الحكومة الصينية.

واكتشف العلماء الصينيون 8 فيروسات  لم يسبق لها مثيل تكمن فى جزيرة استوائية، وحذروا من أنها يمكن أن تصيب البشر، في المستقبل القريب، بحسب صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

نفس عائلة كورونا

وضمن الدراسة ،أخذ الباحثون المكلفون بإعداد العالم لمواجهة الوباء المستقبلي ما يقرب من 700 عينة من القوارض التى تعيش فى هاينان، قبالة الساحل الجنوبى للصين، ليفاجئوا باكتشاف مرعب وهو ظهور 8 فيروسات جديدة بما فى ذلك فيروس ينتمى إلى نفس عائلة كورونا.

حللت الدراسة الجديدة 682 مسحة من الشرج والحنجرة تم جمعها من قوارض مختلفة تم التقاطها فى هاينان بين عامى 2017 و2021، تم بعد ذلك إرسال هذه العينات، التى تم تصنيفها حسب أنواع معينة من القوارض وموقعها فى الجزيرة، إلى المختبرات لفحصها.

فيروس تاجى جديد

وكشف التحليل عن مجموعة من الفيروسات الجديدة، بما فى ذلك فيروس تاجى جديد أطلق عليه الخبراء اسم CoV-HMU-1 تم اكتشاف أن الفيروس الجديد التاجىCoV-HMU-1 هو فيروس كورونا بيتا، وهو نوع فرعى من الفيروسات التاجية التى تشمل فيروس كورونا.

ووجد العلماء أيضًا العديد من مسببات الأمراض الجديدة فى مجموعات أخرى من الفيروسات.

وتضمنت هذه الفيروسات فيروسين جديدين من فيروسات الآفات، المرتبطين بالحمى الصفراء وحمى الضنك، وفيروس نجمى جديد، وهى عائلة من الفيروسات التى تسبب حالات عدوى مثل حشرات المعدة، وفيروسين جديدين من فيروسات البارفو، التى يمكن أن تسبب أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وفيروسين جديدين من فيروسات الورم الحليمى، وهى عائلة من فيروسات الورم الحليمى، وهو من مسببات الأمراض التى يمكن أن تسبب الثآليل التناسلية والسرطان لدى الناس.

وحذر العلماء مرارا وتكرارا من أن الوباء القادم يمكن أن ينشأ من الحيوانات مع تغير المناخ وتدمير الموائل وبيع الحيوانات البرية الحية فى ما يسمى "الأسواق الرطبة"، وكلها عوامل تزيد من المخاطر، يعتقد فى الأصل أن كورونا جاء من حيوان، على الأرجح الخفافيش.

عاجل