رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تجري تحقيقًا مع «فوكسكون» موردة «أبل»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت شركة "هون هاي بريسيشن إندستري" الصينية (Hon Hai Precision Industry Co)، وهي شركة تجميع رئيسية لهواتف "أيفون"، أنها ستتعاون مع السلطات في الصين في تحقيقات غير محددة، بعد تقرير يفيد بأن المسؤولين يجرون عمليات تدقيق ضريبي ويراجعون وجهة استخدام الأراضي من قبل شركة "فوكسكون" (Foxconn) الأم. 

تجري سلطات الضرائب عمليات تفتيش على شركات "فوكسكون" التابعة لها في مقاطعتي قوانجدونج وجيانجزو، حسبما ذكرت صحيفة "غلوبال تايمز" الحكومية يوم الأحد، نقلاً عن مصادر مطلعة على الأمر. كما أفاد التقرير بأن مسؤولي الموارد الطبيعية ينظرون في استخدام الشركة للأراضي في مقاطعتي هينان وهوبيه. 

لم يتم تقديم مزيد من التفاصيل حول التحقيقات والفحوصات الضريبية في تقرير "جلوبال تايمز" كما لم تقدم "هون هاي" تفاصيل في ملف إلى بورصة تايوان للأوراق المالية. يقع مصنع "فوكسكون" في تشنغتشو، المعروف باسم "أيفون سيتي"، في هينان.

مؤسس "فوكسكون" يخوض سباقاً رئاسياً

استقال مؤسس "فوكسكون" الملياردير تيري جو من مجلس إدارة الشركة الشهر الماضي في وقتٍ يقود حملةً ليصبح رئيساً لتايوان. أحالت الحملة الأسئلة إلى "فوكسكون".

كان تيري جو قد رفض سابقاً ادعاءات بأنه سيكون عرضة للضغط الصيني، في حال فوزه في انتخابات يناير.

قال جو في مؤتمر صحافي أعلن فيه ترشحه للرئاسة في أغسطس: "لن أنحني أمام تهديدات الصين".

ذكر أسماء عملاء رئيسيين بما في ذلك "أبل" و"تسلا" و"أمازون"، وقال إن أي توقف للإنتاج بسبب الضغط السياسي من شأنه تعطيل سلاسل التوريد، وهو أمر ستحتاج الصين إلى شرحه للعالم.

المرشح الأبرز يدعم "هون هاي"

أعرب لاي تشينج تيه، نائب رئيس تايوان والمرشح الأوفر حظاً في الانتخابات الرئاسية، عن دعمه لـ"هون هاي" في فعالية حملة يوم الأحد.

قال: "لا ينبغي للصين أن تجبر الشركات التايوانية على إعلان موقفها كلما تجري انتخابات. يجب على الصين أن تعترف بأن الشركات التايوانية تساهم في اقتصادها بشكل كبير".

ذكرت صحيفة "يونايتد ديلي نيوز" أن وزارة الشؤون الاقتصادية في تايوان قالت إنها ستبقى على اتصال وثيق مع "هون هاي" وستقدم المساعدة إذا لزم الأمر.

عاجل