رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تشعر بـ«الصدمة» بعد فيتو أمريكا ضد الهدنة في غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال سفير الصين لدى الأمم المتحدة تشانج جون، اليوم الأربعاء، إن بكين "تشعر بالصدمة وخيبة الأمل" بعد استخدام الولايات المتحدة للفيتو في مجلس الأمن، ضد مشروع قرار هدنة إنسانية في غزة.

وأضاف السفير الصيني أنه خلال 40 ساعة من المفاوضات لم تعرب الولايات المتحدة عن معارضتها لمشروع القرار، وكان من المتوقع إقراره، مشيرًا إلى أن المجلس بحاجة إلى اتخاذ إجراءات للحث على وقف فوري لإطلاق النار وحماية المدنيين.

بايدن: هجوم حماس يعادل 15 ضعف أحداث 11 سبتمبر

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، قبل مغادرته إسرائيل في ختام زيارة قصيرة، لإعلان دعم واشنطن لتل أبيب، إنه طرح على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "أسئلة صعبة"، مجددًا تحذيره إلى "أي جهة ترغب في اتساع رقعة الصراع الدائر حاليًا" في الأراضي الفلسطينية.

وأكد الرئيس الأمريكي، أن تحرير الرهائن لدى حركة "حماس" في قطاع غزة، في مقدمة أولويات إدارته، مشيرًا إلى أن واشنطن تتواصل مع شركائها من أجل تحرير الأسرى لدى "حماس".

واعتبر بايدن، أن هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، "يشكل 15 ضعفاً لأحداث 11 سبتمبر" في الولايات المتحدة.

واتهم الرئيس الأمريكي، حركة "حماس" بـ"استخدم الأبرياء كدروع بشرية"، معتبراً أنها لا تمثل الشعب الفلسطيني.

وأعلن بايدن، خلال كلمته، موافقة إسرائيل على إمكانية إيصال المساعدات من مصر إلى قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه "إذا استغلت (حماس) المساعدة فستثبت أنها لا تكترث للفلسطينيين"، كما أعلن عن حزمة مساعدات أمريكية إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة بقيمة 100 مليون دولار.

رئيس وزراء فلسطين يطالب الصليب الأحمر بالتدخل لإيصال الأدوية والكهرباء والمياه لغزة

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الأربعاء، اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل العاجل لعلاج الجرحى في قطاع غزة، الذي يعاني أكثر من 12 ألف جريح من نقص التجهيزات الطبية في المستشفيات.

جاء ذلك خلال لقائه ممثل ومدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في فلسطين جان فيليب، في رام الله.

وبحث اشتية مع فيليب سبل إقامة مستشفى ميداني للصليب الأحمر في قطاع غزة، داعيا في هذا السياق اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى التحرك العاجل في وقت تعاني فيه مستشفيات غزة في ظل الحصار من نقص الطواقم والمعدات، إذ لن تكون قادرة على التعامل مع هذا العدد الهائل من الجرحى.

وندد اشتية باستمرار العدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة الذي يستهدف المدنيين والذي راح ضحيته أكثر من 3 آلاف فلسطيني، وكان آخره المجزرة استهداف مستشفى المعمداني، مشددا على ضرورة وقف العدوان فورا، وتوفير مسارات لنقل المساعدات واستعادة خدمات المياه والكهرباء.

عاجل