رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| الصين ترسل 6 سفن حربية إلى الشرق الأوسط مع تصاعد الصراع

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت صحيفة "ذا صن" البريطانية، نقلًا عن تقارير، بأنّ "الصين نشرت ست سفن حربية صينية في الشرق الأوسط مع تصاعد التوترات في المنطقة".

وبحسب الصحيفة، فقد "شاركت فرقة البحرية الصينية رقم 44 في عمليات روتينية في المنطقة، وأمضت عدة أيام في زيارة إلى عمان الأسبوع الماضي"، و"أمضت فرقة العمل البحرية رقم 44 التابعة للبلاد عدة أيام في عمان"، و"غادرت فرقة العمل - من المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني - مسقط إلى مكان غير محدد يوم السبت بعد مشاركتها في تمرين مشترك مع البحرية العمانية".

وخلال الزيارة، التقى القادة الصينيون بمسؤولين عسكريين عمانيين وزاروا المؤسسات العسكرية، بينما قام البحارة من كلا البلدين بجولة في متاجر بعضهم البعض.

مبعوث الصين إلى الشرق الأوسط: العنف في غزة لا ولن يجد مخرجًا للمشكلة

وقال تشاي جون، مبعوث الصين للشرق الأوسط، أمس السبت، إن قمة القاهرة للسلام 2023 جاءت في توقيت حاسم، إذ إن الوضع في قطاع غزة خطير للغاية، إذ حثَّ على ضرورة حشد قوته وبذل جهود مشتركة لوقف إطلاق النار وأعمال العنف والقتال.

وذكر مبعوث الصين لدي الشرق الأوسط المجتمع الدولي خلال تصريحات خاصة لـ"القاهرة الإخبارية"، أنه في حال الاتفاق على وقف إطلاق النار سيتم عبور المساعدات بسلام، كما أن وقف القتال أيضًا يمكن أن نفكر بحل جذري ونهائي للقضية الفلسطينية.

وأكد مبعوث الصين أن موقف بلاده من القضية الفلسطينية واضح وثابت ولن يتغير، لافتًا إلى أن التأخر في إيجاد الحل في للقضية هو السبب الجذري لتفاقم الوضع الحالي، وأنه على المجتمع الدولي تجنب حدوث كوارث إنسانية أكبر في المنطقة.

 مبعوث الصين: السبيل العسكري يؤدي إلى دوام الصراع

وأشار مبعوث الصين إلى أن العنف لا يجد مخرجًا للمشكلة، وأن السبيل العسكري أيضا لا يؤدي إلا لدوام الصراع، كما ذكر أن حل الدولتين اقتراح على الجميع العودة له، لتحقيق حقوق للشعب الفلسطيني المشروع وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة.

وتابع مبعوث الصين: تابعت كافة الكلمات وسعيد بعودة حل الدولتين الذي شكل توافقًا واسع النطاق بين قادة الدول الحاضرين لقمة القاهرة للسلام".