رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| نحو 100 ألف متظاهر في لندن لتأييد الفلسطينيين

نشر
100 ألف متظاهر في
100 ألف متظاهر في لندن لتأييد الفلسطينيين

خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في لندن ومدن أخرى، اليوم السبت، لمطالبة إسرائيل بوقف قصفها لغزة، مع دخول الحرب بين إسرائيل وحماس أسبوعها الثالث وانتشار آثارها الدامية في جميع أنحاء العالم.

وبدأت الاحتجاجات السلمية في لندن، بتلويح الحشود الكبيرة بالأعلام الفلسطينية في شوارع وسط لندن، ورفع اللافتات التي تطالب بوقف القتال والقصف العشوائي على قطاع غزة، وبحق المدنيين الفلسطينيين في الأمن. 

وبحلول الساعة الثانية بعد الظهر، قالت شرطة العاصمة البريطانية إن أكثر من 100 ألف شخص انضموا إلى المسيرة التي تجاوزت ماربل آرتش في طريقها إلى وايتهول.

وإلى جانب المسيرة الرئيسية، ينظم حزب التحرير الإسلامي المثير للجدل – والذي ظهر لأول مرة في بريطانيا في الثمانينات – احتجاجه الخاص خارج السفارتين المصرية والتركية.

كمية قليلة من المساعدات

وفي اليوم الذي دخلت فيه كمية قليلة من المساعدات إلى غزة، حيث غادر أكثر من مليون شخص منازلهم بسبب الصراع، تجمع المتظاهرون تحت المطر في ماربل آرك بالقرب من هايد بارك في لندن قبل أن يسيروا إلى منطقة وايتهول الحكومية.

100 ألف متظاهر في لندن لتأييد الفلسطينيين

ودعا المشاركون، وهم يلوحون بالأعلام الفلسطينية، إلى إنهاء الحصار الإسرائيلي والغارات الجوية التي شنتها في أعقاب التوغل الوحشي لحركة حماس التي تسيطر على غزة في جنوب إسرائيل.

وأثارت الحرب التوترات في جميع أنحاء العالم، حيث شعرت المجتمعات اليهودية والمسلمة بالتهديد.

وحثت السلطات البريطانية المتظاهرين على الانتباه للألم والقلق الذي تشعر به الطائفة اليهودية. قالت قوة شرطة العاصمة في لندن إنها شهدت زيادة قدرها 13 ضعفًا في البلاغات عن الجرائم المعادية للسامية في أكتوبر مقارنة بالعام الماضي. لقد تضاعفت التقارير عن الجرائم ضد المسلمين.

100 ألف متظاهر في لندن لتأييد الفلسطينيين

وقالت الشرطة إنه كانت هناك "جيوب من الفوضى وبعض حالات خطاب الكراهية" خلال الاحتجاجات، لكن "أغلبية النشاط الاحتجاجي كانت قانونية ووقعت دون وقوع حوادث".

ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن الشرطة في برلين منعت مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين كان من المقرر تنظيمها يوم الأحد في وسط المدينة. وأوقفت الشرطة في العاصمة الألمانية العديد من الأحداث المماثلة في الأسابيع الأخيرة، مشيرة إلى احتمال وقوع أعمال عنف وخطاب كراهية معاد للسامية. وخرج بعض المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين إلى الشوارع على أي حال، مما أدى إلى اشتباكات مع الشرطة.

الشرطة البريطانية تتواجد في مكان المظاهرات
عاجل