رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الموريتاني: ما يتعرض له قطاع غزة يتنافى مع كل القيم والمبادئ

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

أكد الرئيس الموريتاني، محمد ولد الغزواني، أن الوضع الراهن في المنطقة كارثي بكل المقاييس، وأن ما يتعرض له الفلسطينيون في قطاع غزة، يتنافى مع كل القيم والمبادئ.

وأعرب الغزواني، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لـ قمة القاهرة للسلام المنعقدة بالعاصمة الإدارية، عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي على مبادرته القيمة ودعوته لعقد هذه القمة استجابة للظرف الاستثنائي، الذي يمر به قطاع غزة، وانعكاساته الهدامة على المنطقة.

خطر استمرار الصراع في الشرق الأوسط

وقال: «إن استمرار هذا الوضع ينذر بفوضى عارمة في الشرق الأوسط بمجمله لا يمكن التنبؤ بحجم آثارها السلبية على المنطقة ككل والعالم بأثره، وتستدعي خطورة الوضع القائم بذل الجهود الممكنة من أجل تداركه.. فلا بد من الإسراع في إيجاد ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة، وإعادة تأمين الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء والدواء والوقود».

ضرورة وقف إطلاق النار

وأضاف الرئيس الموريتاني: «كما يجب العمل على إقرار وقف فوري لإطلاق النار يؤمن انسيابية حركة المساعدات الإنسانية ويتيح فرصة للعمل على استعادة الأمن والاستقرار، وقد آن الأوان أن يقتنع الجميع بأنه لن ينعم أحد في هذه المنطقة بالسلام والأمن المستدام إلا بقدر أن ينعم الآخرون به.. والسلام كما الأمن لا يحرز بكسب معركة أو الانتصار في حرب فدوامه مشروط بشموله للجميع».

دور المجتمع الدولي

وتابع: «لذا يتعين علينا وعلى المجتمع الدولي بمجمله العمل بجدية وعزم وإرادة لإيجاد حل تقوم بموجبه إسرائيل وفلسطين للعيش جنبًا إلى جنب في أمن وسلام، حيث إن أسس هذا الحل موجودة في قرارات الشرعية الدولية وفي مبادرات سياسية كالمبادرة العربية».

وأعرب الرئيس الموريتاني، في ختام كلمته، عن أمله في أن تساهم هذه القمة في الإسراع بتدارك الوضع الكارثي في قطاع غزة، وفي الدفع باتجاه حل الدولتين.

قمة القاهرة للسلام

وتعقد قمة القاهرة للسلام، اليوم السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة، وسط مشاركة دولية، لبحث مستقبل القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، استجابة لدعوة الرئيس السيسي.

وأعلنت 31 دولة و3 منظمات دولية، في وقت سابق، حضورها قمة القاهرة للسلام، المقرر انعقادها لبحث التطورات الميدانية في الأزمة الجارية في قطاع غزة.

ويشارك في قمة القاهرة للسلام، زعماء قطر، وتركيا، واليونان، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وفلسطين، والإمارات، والبحرين، والكويت، والسعودية، والعراق، وإيطاليا وقبرص.