رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. رئيس وزراء العراق: أكدنا في قمة القاهرة للسلام رفض تهجير أهالي قطاع غزة

نشر
رئيس وزراء العراق
رئيس وزراء العراق

وصف رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، ما يحدث في قطاع غزة بـ«الإبادة الجماعية»، معربًا عن رفض بلاده تهجير الفلسطينيين خارج القطاع.

وأعرب رئيس الوزراء العراقي، عن أمله في الوصول إلى نتائج عملية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والأزمة الراهنة لقطاع غزة، بحيث تتمثل في الإيقاف الفوري لهذا الاستهداف المدمر والممنهج للأبرياء العزل في القطاع، وفتح الممرات الإنسانية.

دعم قطاع غزة بالمساعدات

وأضاف السوداني: «نحن أمام كارثة وعمليات إبادة جماعية، والعراق من الدول التي بادرت إلى جمع التبرعات ومستعدون لتأمين خطوط من العراق إلى قطاع غزة، لسد حاجة القطاع من المواد الإغاثية والطبية».

دور قمة القاهرة للسلام

وتابع: «في هذه قمة القاهرة للسلام، أكدنا موقفنا ورفضنا الواضح، بسبب محاولات دفع الفلسطينيين خارج القطاع في صحراء سيناء أو غيرها، وهذا أمر مرفوض ولن نقبل بأي سيناريو يعد من قبل سياسات المحتل، لأن الفلسطينيين أصحاب أرض وقضية وعلى الجميع الوقوف مع نضال الشعب الفلسطيني».  

وأكد السوداني، أن العراق يمتلك إمكانية للحوار مع كل الأطراف المعنية في كل دول المنطقة، مُشددًا على أن بلاده مستعدة لإجراء هذا الحوار للدفع بالتهدئة، وعدم اتساع ساحة الصراع.

توقيت عقد قمة القاهرة للسلام

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته في افتتاح قمة القاهرة للسلام، إن قمة القاهرة للسلام تعقد في أوقات صعبة في أوقات صعبة، تمتحن إنسانيتنا قبل مصالحنا، وتختبر عمق إيماننا بقيمة الإنسان وحقه في الحياة وطبع المبادئ التي ندعي اعتناقها.

وصرح الرئيس السيسي: «أقول بكل بصراحة إن شعوب العالم تترقب مواقفنا في هذه اللحظة الدقيقة، اتصالًا بالتصعيد العسكري في إسرائيل والأرض الفلسطينية، وإن مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل كل المدنيين المسالمين، وفي الوقت ذاته تعبر عن دهشتها من أن يقف العالم واقفًا أمام أزمة إنسانية بالغة يتعرض لها 2.5 مليون في قطاع غزة، يفرض عليهم عقاب جماعي وضغوط للتهجير القصري، يجرمها القانون الدولي الإنساني ويؤكد منع تكرراها، مما يدفنا لتجديد دعوتنا لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني والمدنيين الأبرياء».

قمة القاهرة للسلام

وتعقد قمة القاهرة للسلام، اليوم السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة، وسط مشاركة دولية، لبحث مستقبل القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، استجابة لدعوة الرئيس السيسي.

وأعلنت 31 دولة و3 منظمات دولية، في وقت سابق، حضورها قمة القاهرة للسلام، المقرر انعقادها لبحث التطورات الميدانية في الأزمة الجارية في قطاع غزة.

ويشارك في قمة القاهرة للسلام، زعماء قطر، وتركيا، واليونان، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وفلسطين، والإمارات، والبحرين، والكويت، والسعودية، والعراق، وإيطاليا وقبرص.

عاجل