رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. البرازيل تطالب إسرائيل بضمان أمن المدنيين وحقوق الإنسان في قطاع غزة

نشر
وزير الخارجية البرازيلي
وزير الخارجية البرازيلي

طالب وزير خارجية البرازيل، ماورو فييرا، إسرائيل كـ«قوة احتلال» ضمان أمن المدنيين وحقوق الإنسان في قطاع غزة.

وأوضح وزير الخارجية البرازيلي، في كلمته بافتتاح قمة القاهرة للسلام 2023، أنّ الفلسطينيين هم ضحية عدم وجود حوار حقيقي لإنهاء الأزمة مع إسرائيل، مثمّنا أعمال قمة القاهرة للسلام، التي تُعقد في ظل تصعيد وحرب وتوتر، وانتهاك للقوانين الدولية ومواثيق حقوق الإنسان.

إجلاء مواطني البرازيل من قطاع غزة

وأكد، أنّ إسرائيل كـ«قوة احتلال» عليها ضمان أمن المدنيين وحقوق الإنسان في قطاع غزة، مُشيرًا إلى أنّ بلاده لديها مواطنين تريد إجلائهم من القطاع، وعلى إسرائيل ضمان حقوقهم.

تدمير البنية التحتية في قطاع غزة

وتابع وزير الخارجية البرازيلي: «تدمير البنية التحتية، بما فيها المرافق الصحية، أمر غير مقبول على الإطلاق»، مضيفًا: «أنّنا شاهدنا قصف عدد من المستشفيات، ما تسبب في كثير من الإصابات».

وأوضح، أنّه من المهم احترام وضمان أمن المدنيين، وعلى المجتمع الدولي أن يبذل قصارى جهوده الدبلوماسية لضمان فتح وتأسيس ممرات إنسانية عاجلة، فضلًا عن الوقف الفوري لإطلاق النار وإنهاء معاناة المدنيين في فلسطين.

توقيت عقد قمة القاهرة للسلام

وكشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لقمة القاهرة للسلام، إن القمة تُعقد في أوقات صعبة في أوقات صعبة، تمتحن إنسانيتنا قبل مصالحنا، وتختبر عمق إيماننا بقيمة الإنسان وحقه في الحياة وطبع المبادئ التي ندعي اعتناقها.

وصرح الرئيس السيسي: «أقول بكل بصراحة إن شعوب العالم تترقب مواقفنا في هذه اللحظة الدقيقة، اتصالًا بالتصعيد العسكري في إسرائيل والأرض الفلسطينية، وإن مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل كل المدنيين المسالمين، وفي الوقت ذاته تعبر عن دهشتها من أن يقف العالم واقفًا أمام أزمة إنسانية بالغة يتعرض لها 2.5 مليون في قطاع غزة، يفرض عليهم عقاب جماعي وضغوط للتهجير القصري، يجرمها القانون الدولي الإنساني ويؤكد منع تكرراها، مما يدفنا لتجديد دعوتنا لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني والمدنيين الأبرياء».

قمة القاهرة للسلام

وتعقد قمة القاهرة للسلام، اليوم السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة، وسط مشاركة دولية، لبحث مستقبل القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، استجابة لدعوة الرئيس السيسي.

وأعلنت 31 دولة و3 منظمات دولية، في وقت سابق، حضورها قمة القاهرة للسلام، المقرر انعقادها لبحث التطورات الميدانية في الأزمة الجارية في قطاع غزة.

ويشارك في قمة القاهرة للسلام، زعماء قطر، وتركيا، واليونان، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وفلسطين، والإمارات، والبحرين، والكويت، والسعودية، والعراق، وإيطاليا وقبرص

عاجل