رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. الشيخ محمد بن زايد يبرز مشاركته في قمة القاهرة للسلام

نشر
الشيخ محمد بن زايد
الشيخ محمد بن زايد

أبرز الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، مشاركته في قمة القاهرة للسلام 2023، تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وعقدت قمة القاهرة للسلام 2023، لمناقشة مستقبل القضية الفلسطينية، ومناقشة ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة، والتأكيد على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على القطاع، وذلك بمشاركة دولية واسعة.

مشاركة الإمارات في قمة القاهرة للسلام

وكتب ابن زايد، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «إكس»: «شاركت اليوم في قمة القاهرة للسلام، في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها المنطقة».

وتابع: «تعمل الإمارات مع أشقائها وأصدقائها على الوقف الفوري لإطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين، وضمان ممرات إنسانية آمنة لدعم قطاع غزة، وتفادي توسع الصراع مما يهدد الاستقرار والأمن الإقليميين، وإيجاد أفق للسلام الشامل».

تدوينة الشيخ محمد بن زايد

جهود مصر لإيصال المساعدات لقطاع غزة

وأكد الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح قمة القاهرة للسلام: «إن مصر منذ اللحظة الأولى للأزمة انخرطت في جهود مضنية لإرسال المساعدات الإنسانية إلى المحاصرين في غزة، ولم تغلق معبر رفح في أي لحطة، لأن القصف الإسرائيلي المتكرر على الجانب الفلسطيني منع عمله، وفي هذه الظروف اتفقت مع الرئيس الأمريكي على تشغيل المعبر بشكل مستدام، بالتنسيق وتحت إشراف وتنسيق الأمم المتحدة وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالة الأمم، على أن يتم توزيع المساعدات تحت إشراف الأمم المتحدة على السكان في غزة».

قمة القاهرة للسلام

توقيت عقد قمة القاهرة للسلام

وكشف الرئيس السيسي، إن قمة القاهرة للسلام تعقد في أوقات صعبة في أوقات صعبة، تمتحن إنسانيتنا قبل مصالحنا، وتختبر عمق إيماننا بقيمة الإنسان وحقه في الحياة وطبع المبادئ التي ندعي اعتناقها.

وصرح: «أقول بكل بصراحة إن شعوب العالم تترقب مواقفنا في هذه اللحظة الدقيقة، اتصالًا بالتصعيد العسكري في إسرائيل والأرض الفلسطينية، وإن مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل كل المدنيين المسالمين، وفي الوقت ذاته تعبر عن دهشتها من أن يقف العالم واقفًا أمام أزمة إنسانية بالغة يتعرض لها 2.5 مليون في قطاع غزة، يفرض عليهم عقاب جماعي وضغوط للتهجير القصري، يجرمها القانون الدولي الإنساني ويؤكد منع تكرراها، مما يدفنا لتجديد دعوتنا لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني والمدنيين الأبرياء».

قمة القاهرة للسلام

وتعقد قمة القاهرة للسلام، اليوم السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة، وسط مشاركة دولية، لبحث مستقبل القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، استجابة لدعوة الرئيس السيسي.

وأعلنت 31 دولة و3 منظمات دولية، في وقت سابق، حضورها قمة القاهرة للسلام، المقرر انعقادها لبحث التطورات الميدانية في الأزمة الجارية في قطاع غزة.

ويشارك في قمة القاهرة للسلام، زعماء قطر، وتركيا، واليونان، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وفلسطين، والإمارات، والبحرين، والكويت، والسعودية، والعراق، وإيطاليا وقبرص.

عاجل