رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| 3 طلبات من السعودية لوقف التصعيد العسكري في قطاع غزة

نشر
وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي

خلال كلمته بقمة القاهرة للسلام بشأن التصعيد في قطاع غزة اليوم السبت، قال الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي إن الأحداث المأساوية الجارية في قطاع غزة تحتم علينا التحرك العاجل لوضع حد فوري للعمليات العسكرية وتوفير الحماية للمدنيين وإطلاق سراح الأسرى وإيجاد حل سلمي يخرج المنطقة من دوامة العنف.

وأكد وزير الخارجية السعودي رفض المملكة القاطع لانتهاكات القانون الدولي الإنساني من أي طرف ونشجب كل استهداف للمدنيين أينما كانوا مطالبا المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم بإلزام إسرائيل باحترام قانون الدولي الإنساني والضغط على إسرائيل لرفع الحصار ووقف العمليات العسكرية.

وشدد وزير الخارجية السعودي على رفض المملكة الازدواجية الانتقائية التي يمارسها البعض وسط خيبة أمل عن عجز مجلس الأمن الدولي من اتخاذ موقف حيال الأزمة حتى الآن.

الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي طالب بفتح فوري لممرات إنسانية عاجلة وإيصال المساعدات الإغاثية للتخفيف من الكارثة الإنسانية وتمسك المملكة بالسلام إلا أن الأولوية القصوى هي وقف فوري للتصعيد العسكري لحقن الدماء وتهيئة الظروف الملائمة لعملية السلام.

الأمم المتحدة: يجب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني لأن قضيتهم عادلة وشرعية

طالب الأمين العام لـ الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المجتمع الدولي باتخاذ خطوة موحدة في ظل صعوبة إيجاد حل مشترك للصرع الدائر بين فلسطين وإسرائيل، مشددا: "علينا أن نخفف المعاناة".

الأمين العام لـ الأمم المتحدة قال خلال كلمته بـ قمة القاهرة للسلام 2023 إنه توجه أمس إلى معبر رفح وشاهد حالة من التناقض بين أزمة إنسانية تحدث من ناحية وفي الجانب الآخر مئات الشاحنات المحملة بالمواد الإغاثية.

أنطونيو غوتيريش أضاف: "هناك في فلسطين معدات جوعى خاوية من الطعام في ظل صعوبة عبور المؤن الغذائية إلى قطاع غزة" موجها الشكر إلى مصر على الدور الحاسم الذي تلعبه.

قضية الشعب  الفلسطيني عادلة وشرعية

أوضح الأمين العام لـ لأمم المتحدة أن شعب غزة يحتاج إلى بذل المزيد لتقديم المساعدات الغذائية لهم وأنه يجب التخلص من معاناة الشعب الفلسطيني لأن قضيتهم عادلة وشرعية، مشددا: "نعمل بلا كلل ولا ملل مع كل الأطراف المعنية"

تابع: "الأمور المروعة بحق الفلسطينيين يجب تطبيق القانون الدولي بما فيها اتفاقية جنيف وحماية المدنيين ولا نهاجم المدارس والمستشفيات والملاجئ ومقرات الأمم المتحدة".

الأمين العام لـ لأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أوضح أن هدف المنظمة قصر الأجل تقديم المساعدة الإنسانية بطريقة مستدامة إلى غزة وتحرير الرهائن بطريقة فورية وبذل الجهود لمنع استشراء العنف في المنطقة داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار؛ لوقف بحر الدم لتحقيق الأمن والسلام على أساس حل الدولتين.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن شعوب العالم كله تترقب مواقفنا في هذه اللحظة التاريخية الدقيقة اتصالا بالتصعيد العسكري في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وأن مصر دفعت ثمنا هائلا من اجل السلام في المنطقة.

أضاف الرئيس السيسي - خلال كلمته في افتتاح قمة القاهرة للسلام 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة- أننا نلتقى اليوم بالقاهرة في أوقات صعبة تمتحن إنسانيتنا مؤكدا ـ أن مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل أو ترويع كل المدنيين المسالمين.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، قمة القاهرة للسلام 2023، في العاصمة الإدارية، وذلك بمشاركة العديد من الدول؛ لمناقشة خفض التصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.


 

.

 

عاجل