رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. أبوالغيط: يجب على المجتمع الدولي التدخل لوقف إطلاق النار وضمان إيصال المساعدات لغزة

نشر
الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية

أكد أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ضرورة عمل المجتمع الدولي على وقف إطلاق النار، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقال أبوالغيط، خلال كلمته في قمة القاهرة للسلام، إنه اختصر كلمته بشأن الأحداث الجارية في قطاع غزة في 4 محاور على النحو التالي:

أولًا: ينبغي على المجتمع الدولي العمل في مسارين على التوازي، وهما وقف إطلاق النار فورًا، ووضع حد للقصف الوحشي ضد أهالي قطاع غزة، وفتح ممر آمن على نحو عاجل لإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وتأمين استمرار تدفق الماء والدواء والطاقة والغذاء، لكن استمرار الوضع الحالي يندرج في إطار المخالفة الواضحة والصريحة والفادحة للقانون الدولي على يد إسرائيل.

ثانيًا: الجامعة العربية ترفض كل أنواع العنف ضد المدنيين دون تمييز، علمًا بأنه لا يوجد مديين ذات درجات أعلى أو أدنى، وكل المدنيين متساويين، ونستنكر بشدة التصريحات التي تصف البعض بالبربرية وشعوب أخرى بالتحضر، ولدينا خشية كبرى للانجراف لصراع ديني يلحق كارثة بالبشرية.

ثالثا: أتوجه لكل الأطراف بتحمل المسؤولية وضبط النفس، وألا يتم فتح الطريق لتوسيع رقعة المواجهة والصراع.

ربعًا: يجب على القوى الدولية الرئيسية الاتفاق العاجل على آفق واضحة مجددًا لتسوية سياسية شاملة تجسد للشعب الفلسطيني دولته المستقبلة، ليعيش في سلام وأمن مثل باقي الشعوب.. تلك التسوية وحدها ستجنب الأجيال الفلسطينية والإسرائيلية القادمة دوامات الكراهية والعنف.

توقيت عقد قمة القاهرة للسلام

وكشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن قمة القاهرة للسلام تعقد في أوقات صعبة في أوقات صعبة، تمتحن إنسانيتنا قبل مصالحنا، وتختبر عمق إيماننا بقيمة الإنسان وحقه في الحياة وطبع المبادئ التي ندعي اعتناقها.

وصرح الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح قمة القاهرة للسلام: «أقول بكل بصراحة إن شعوب العالم تترقب مواقفنا في هذه اللحظة الدقيقة، اتصالًا بالتصعيد العسكري في إسرائيل والأرض الفلسطينية، وإن مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل كل المدنيين المسالمين، وفي الوقت ذاته تعبر عن دهشتها من أن يقف العالم واقفًا أمام أزمة إنسانية بالغة يتعرض لها 2.5 مليون في قطاع غزة، يفرض عليهم عقاب جماعي وضغوط للتهجير القصري، يجرمها القانون الدولي الإنساني ويؤكد منع تكرراها، مما يدفنا لتجديد دعوتنا لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني والمدنيين الأبرياء».

قمة القاهرة للسلام

وتعقد قمة القاهرة للسلام، اليوم السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة، وسط مشاركة دولية، لبحث مستقبل القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، استجابة لدعوة الرئيس السيسي.

وأعلنت 31 دولة و3 منظمات دولية، في وقت سابق، حضورها قمة القاهرة للسلام، المقرر انعقادها لبحث التطورات الميدانية في الأزمة الجارية في قطاع غزة.

ويشارك في قمة القاهرة للسلام، زعماء قطر، وتركيا، واليونان، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وفلسطين، والإمارات، والبحرين، والكويت، والسعودية، والعراق، وإيطاليا وقبرص.

عاجل