رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الملك عبد الله: لا لاجئين في الأردن ولا في مصر

نشر
العاهل الأردني
العاهل الأردني

حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الثلاثاء من محاولة تهجير الفلسطينيين إلى مصر أو الأردن، مؤكدًا أنه "لا لاجئين في الأردن ولا لاجئين في مصر."

وقال العاهل الأردني في مؤتمر صحفي بعد لقائه مع المستشار الألماني أولاف شولتس في برلين "هذا خط أحمر، لأنني أعتقد أن الخطة لدى بعض المشتبه بهم المعتادين هي محاولة خلق أمر واقع على الأرض. لا لاجئين في الأردن، ولا لاجئين في مصر".

واتفقت الولايات المتحدة والأردن، اليوم الثلاثاء، على أهمية ضمان حصول المدنيين في غزة على المساعدات الإنسانية.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) - في بيان - أن "وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تحدث هاتفيا مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، حيث عبر أوستن، عن دعمه لإسرائيل، وتشاور مع العاهل الأردني بشأن الجهود الإقليمية لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة".

وأضافت وزارة الدفاع الأمريكية - بحسب بيان - أن "أوستن، ركز خلال مكالمته مع العاهل الأردني على سلامة المدنيين"، مؤكدا مجددا قوة الشراكة بين الولايات المتحدة والأردن، مجددا التزام واشنطن بأمن عمَّان.

الرئيس السيسي يستعرض مع نظيره القبرصي جهود مصر للتهدئة 

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس.

وشهد الاتصال الهاتفي توافق بين الرئيس السيسي ونظيره القبرصي، بشأن خطورة الموقف في قطاع غزة بالنظر إلى هذه التداعيات الإنسانية على المدنيين، فضلًا عن تبعات توسيع دائرة الصراع على استقرار المنطقة.

واستعرض الرئيس السيسي الجهود الحثيثة التي تقوم بها مصر على مسار التهدئة، وما يتعلق بتقديم ووصول المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة.

الرئيس السيسي وبايدن يتفقان على خطورة الموقف الفلسطيني الحالي وأهمية احتوائه

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي جو بايدن، في إطار متابعة نتائج الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة، وارتباطاً بالتشاور المستمر بين البلدين بشأن مستجدات الوضع الإقليمي المتوتر والتصعيد العسكري في قطاع غزة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيسين اتفقا على خطورة الموقف الحالي وأهمية احتوائه بما لا يسمح باتساع دائرة الصراع وتهديد الأمن والاستقرار الإقليميين.

كما تم التوافق بشأن أولوية حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وناقش الرئيسان المشاورات الجارية في هذا الصدد بالتنسيق مع الأمم المتحدة.


 

عاجل