رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

"بي سي" تدرس بيع منصة للتشفير في هونج كونج بـ128 مليون دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

تدرس شركة "بي سي تكنولوجي جروب"، ومقرها في هونج كونج، بيع "أو إس إل" (OSL)، منصة تداول العملات المشفرة التابعة لها، وهي إحدى منصتي تداول وحيدتين لديهما ترخيص وفقاً لقوانين الأصول الرقمية التي طرحتها المدينة في يونيو، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر.

قاست "بي سي تكنولوجي" اهتمام المشترين المحتملين بـ"أو إس إل"، مثل الشركات والصناديق العاملة بالقطاع، وما يزال تقييم المنصة عند مليار دولار هونج كونج (128 مليون دولار) قيد المناقشة، وفقاً للمطلعين على الأمر الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية المعلومات.

تقدم المنصة خدمات الوساطة والتداول والإيداع المميزة لأسواق العملات المشفرة، إلى جانب عملها في توفير البنية التحتية للمؤسسات المالية لتتمكن من تقديم خدمة تداول الأصول الافتراضية.

بيع أجزاء من المنصة


قد تقرر "بي سي تكنولوجي" بيع أجزاء من المنصة، عوضاً عن بيعها كاملة، وفقاً للمطلعين على الأمر. الذي أضافوا أن المحادثات ما تزال جارية، ولا يوجد ما يؤكد أن تفضي إلى صفقة.

قال ممثل الشركة في رده على استفسار من "بلومبرج": "نتعامل بدرجة عالية من الشفافية والتنظيم. لا نعلق على شائعات السوق وتكهناتها".

أصدرت هونج كونج قوانين للأصول الرقمية في مطلع يونيو الماضي، تهدف إلى تأسيس مركز للقطاع، والسماح للمستثمرين الأفراد بتداول عدد أكبر من الرموز المميزة على منصات التداول المُرخصة. لكن الطلب على العملات المشفرة ما يزال ضعيفاً بعد انهيار السوق في العام الماضي وموجة الإفلاسات التي تلته، وقد يؤدي الإطار القانوني الصارم الذي فرضته المدينة إلى ارتفاع التكلفة.

تراجع خسائر "بي سي"


تعاني هونج كونج أيضاً من تداعيات انهيار منصة تداول "جيه بي إي إكس" (JPEX) غير المرخصة، وهي فضيحة لطخت سمعة قطاع الأصول الرقمية بشكل أكبر.

تراجعت خسائر "بي سي تكنولوجي" إلى 95 مليون دولار هونج كونج في الشهور الستة المنتهية في يونيو، بعدما تجاوزت 300 مليون دولار هونغ كونغ خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وتمثل منصة "أو إس إل" للأصول الرقمية والبلوكتشين المساهم الرئيسي في إيرادات الشركة، وفقاً لتقريرها المالي المرحلي.

أشار التقرير المرحلي إلى انخفاض حجم تداول الأصول الرقمية على المنصة بما يقارب النصف ليبلغ 112.6 مليار دولار هونج كونج خلال الشهور الستة الأولى من 2023، مقارنة بالفترة ذاتها في العام الماضي.

ارتفعت القيمة السوقية لشركة "بي سي تكنولوجي" بأكثر من الضعف لتقارب 1.9 مليار دولار هونغ كونغ، مرتفعة من أدنى مستوياتها في أغسطس الماضي. ما تزال الأسهم منخفضة بنسبة 80% عن أعلى مستوياتها التي بلغتها في يونيو 2021، خلال فقاعة حقبة الجائحة في كل جوانب قطاع التشفير.

سحب ترخيص تداول الأصول الرقمية


كانت "أو إس إل" قد سحبت طلبها للحصول على ترخيص لتداول الأصول الرقمية في سنغافورة، وتعتزم تقديم طلب منقح. ونُقل بعض العملاء السنغافوريين إلى المنصة في هونغ كونغ، بحسب أحد المطلعين على الأمر.

"هاشكي إكستشينج" (HashKey Exchange) هي المنصة الأخرى الوحيدة التي لديها ترخيص للعمل بقطاع التشفير في هونغ كونغ، فقد تزداد صعوبة عملية إصدار الترخيص الصارمة في أعقاب أزمة "جيه بي إكس"، التي تزعم السلطات احتيالها على المستثمرين في مبلغ 1.6 مليار دولار هونج كونج.

عاجل