رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منها الألبان.. 12 سلعة معفاة من الجمارك 6 أشهر بهدف تخفيض الأسعار

نشر
ألبان
ألبان

في إطار جهود الدولة لـ تخفيض الأسعار، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإعفاء واردات 12 سلعة من التعريفة الجمركية، لمدة 6 أشهر.

«بعد الاطلاع على الدستور وعلى قانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 207 لسنة 2020، وعلى التعريفة الجمركية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 218 لسنة 2022، وبناء على ما عرضه وزير المالية، تعفى واردات السلع التالية الخاضعة للبنود الجمركية من الضريبة الجمركية لمدة 6 أشهر، وهي:

1- أنواع من الدواجن.

2- أحشاء وأطراف أبقار وماعز وضأن صالحة للأكل.

3- أجزاء لحوم من طيور الدواجن.

4- الألبان.

5- الزبد.

6- الجبن.

7- الشاي.

8- دهون وشحوم زيوت حيوانية أو نباتية مهدرجة.

9- السكر.

10- المكرونة.

11- محضرات من الأنواع المستعملة لتغذية الحيوانات.

12- الأدوية».

تعليق الجمارك على مستلزمات إنتاج

كان رئيس مجلس الوزراء، قد أوضح أن الحكومة قررت تعليق رسوم وجمارك على عدد من مستلزمات الإنتاج لفترة 6 أشهر بهدف تخفيض الأسعار، مُشيرًا إلى أن التضخم ظاهرة عالمية وتحاول الحكومة وضع حلول للتخفيف من أثرها.

وأضاف رئيس الوزراء: «الحكومة تدرك أن التحديات صعبة على مستوى العالم أجمع، خصوصًا في المنطقة، لذلك سيتم تنفيذ ما تم التوافق بشأنه مع الصناع والتجار، من أجل تفعيل مبادرة تخفيض الأسعار، وسنتابع التنفيذ أولا بأول، وهو ما ينعكس إيجابًا على توافر وانخفاض السلع واستقرار الأسواق».

اهتمام الحكومة بتخفيض الأسعار

من جانبه، قال المستشار سامح الخشن، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مسألة تخفيض الأسعار أولوية رئيسية على أجندة الدولة المصرية، في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر «حكاية وطن»، بالتعامل مع هذه القضية الملحة التي تمس المواطن المصري، لاسيما فيما يتعلق بالسلع الأساسية.

وذكر المتحدث باسم مجلس الوزراء: «تخفيض أسعار السلع سيكون بشكل مباشر بداية من السبت المقبل، والهدف من ذلك تخفيض الأسعار ثم تثبيتها، حتى لا يكون هناك تقلب في الأسعار في الفترة المقبلة».

وأضاف: "منهجية المبادرة تعتمد على التعامل وفقا لآليات السوق، وهذا ليس تسعيرًا جبريًا لكن أسعار توافقية تم التفاهم عليها مع القطاع الخاص، بناءً على قرارات اتخذتها الدولة، على أن تسري لمدة 6 أشهر كإطار زمني مبدئي».

عاجل