رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدًا.. بدء مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية بنسبة تصل إلى 25%

نشر
تخفيض أسعار السلع
تخفيض أسعار السلع الأساسية

في إطار جهود الدولة لـ تخفيض أسعار السلع، تبدأ الحكومة، غدًا السبت، تطبيق مبادرة تخفيض أسعار 7 سلع أساسية، بتخفيضات تتراوح من 15 إلى 25%، لمدة 6 أشهر، تنفيذًا لتعليمات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وتشمل قائمة السلع المقرر تخفيض أسعارها بنسبة تتراوح ما بين 15 إلى 25% «السكر - زيت الطعام - الأرز - الفول - العدس - الألبان - الجبن الأبيض - المكرونة».

متابعة تخفيض أسعار السلع

ووجهت الحكومة الأجهزة الرقابية وجهاز حماية المستهلك بمتابعة تخفيض أسعار السلع المتفق عليها، ومدى الالتزام بالأسعار الجديدة التي تم التوافق عليها مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات، في إطار الحرص على مواجهة ارتفاع الأسعار الذي يشهده الأسواق.

واتفقت الأجهزة المعنية في الحكومة مع اتحاد منتجي الدواجن والبيض على تخفيض 15% من أسعار الدواجن الحية، والمجمدة، والبيض.

اهتمام الحكومة بتخفيض أسعار السلع

من جانبه، قال المستشار سامح الخشن، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مسألة تخفيض أسعار السلع أولوية رئيسية على أجندة الدولة المصرية، في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر «حكاية وطن»، بالتعامل مع هذه القضية الملحة التي تمس المواطن المصري، لاسيما فيما يتعلق بالسلع الأساسية.

وذكر المتحدث باسم مجلس الوزراء: «تخفيض أسعار السلع سيكون بشكل مباشر بداية من السبت المقبل، والهدف من ذلك تخفيض الأسعار ثم تثبيتها، حتى لا يكون هناك تقلب في الأسعار في الفترة المقبلة».

وأضاف: "منهجية المبادرة تعتمد على التعامل وفقا لآليات السوق، وهذا ليس تسعيرًا جبريًا لكن أسعار توافقية تم التفاهم عليها مع القطاع الخاص، بناءً على قرارات اتخذتها الدولة، على أن تسري لمدة 6 أشهر كإطار زمني مبدئي».

تخفيض أسعار السلع الأساسية

تعليق الجمارك على بعض السلع

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أوضح أن الحكومة قررت تعليق رسوم وجمارك على عدد من مستلزمات الإنتاج لفترة 6 أشهر لخفض الأسعار، مُشيرًا إلى أن التضخم ظاهرة عالمية وتحاول الحكومة وضع حلول للتخفيف من أثرها.

وأضاف رئيس الوزراء: «الحكومة تدرك أن التحديات صعبة على مستوى العالم أجمع، خصوصًا في المنطقة، لذلك سيتم تنفيذ ما تم التوافق بشأنه مع الصناع والتجار، من أجل تفعيل مبادرة تخفيض أسعار السلع، وسنتابع التنفيذ أولا بأول، وهو ما ينعكس إيجابًا على توافر وانخفاض السلع واستقرار الأسواق».

عاجل