رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مئات الأطنان.. تحرك عاجل من الحكومة لخفض أسعار السلع خلال ساعات

نشر
السلع
السلع

كشف الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، كواليس استعدادهم لمبادرة لخفض أسعار السلع الغذائية والتي تبدأ السبت المقبل خلال ساعات من الآن.

وقال أمين عام اتحاد الغرف التجارية في بيان، إن العمل بشركات القطاع الخاص واتحاد الغرف التجارية يشبه خلية النحل بدعم كامل من الحكومة.

وأوضح أن رئيس الوزراء يترجم قراره الفوري بتعليق الجمارك والرسوم على مستلزمات انتاج سلع المبادرة الى قرار تنفيذي يشمل التالي:

- البنوك تبدأ في التدبير لمستلزمات الإنتاج وسلع المبادرة .
- موانئ مصر تستقبل 60 ألف طن فول يليها 150 ألف طن أرز للمبادرة
- الحكومة الهندية تستثنى مصر من قرار حظر تصدير الأرز وتسمح بتصدير 250 ألف طن لمصر
- توريد الاف الاطنان من السكر الى مصانع التعبئة ليباع بسعر 27 جنيها للمستهلك بعد 40
- بدأ المنتجين في ضخ بعض سلع مبادرة خفض الأسعار بالأسواق بالأسعار المخفضة من 15% الى 25%
- لضمان وصول الخصومات الى المواطن، بدء طباعة الحد الأقصى لسعر البيع على سلع المبادرة نفسها من قبل المنتجين.

خفض أسعار السلع الأساسية

وتحدث المستشار سامح الخشن، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن تفاصيل خفض أسعار السلع الأساسية ضمن مبادرة الحكومة.

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء ، في مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم" مع الإعلامية دينا عصمت، عبر قناة dmc، أن تخفيض الأسعار أولوية رئيسية على أجندة الدولة المصرية، وتأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر حكاية وطن بالتعامل مع هذه القضية الملحة التي تمس المواطن المصري، لاسيما فيما يتعلق بالسلع الأساسية.

أضاف الخشن،  أن السلع الأساسية التي ستشهد انخفاضا في الأسعار (الفول والعدس ومنتجات الألبان والمكرونة والسكر والزيوت)، وباستهداف خفض من 15% إلى 25%، وهناك أيضا الدواجن الحية والمجمدة والبيض ستشهد انخفاض 15% وفقا للمستهدف.

تثبيت الأسعار

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء: "خفض الأسعار سيكون بشكل مباشر بداية من السبت المقبل أي بعد 48 ساعة ، والهدف من ذلك تخفيض الأسعار ثم تثبيت الأسعار حتى لا يكون هناك تقلب في الأسعار في الفترة المقبلة".

وأوضح أن منهجية المبادرة تعتمد على التعامل وفقا لآليات السوق، وهذا ليس تسعيرا جبريا ولكن أسعار استرشادية تم التفاهم عليها مع القطاع الخاص ، بناء على قرارات اتخذتها الدولة على أن تسري لمدة 6 أشهر كإطار زمني مبدئي.


 

عاجل