رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين يتهم أمريكا بزيادة التوتر في الشرق الأوسط من خلال نشر قواتها البحرية

نشر
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاتهام إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بزيادة التوتر في الشرق الأوسط من خلال نشر قواتها البحرية، وذلك بعد أن وجه وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مساء الأحد، بتحريك مجموعة حاملة الطائرات الهجومية جيرالد فورد إلى شرق البحر المتوسط. 

وقال «أوستن»، إن الولايات المتحدة ستزود إسرائيل على وجه السرعة بعتاد وموارد إضافية تشمل الذخائر.

كما كان أعلن في وقتٍ سابق اليوم، أن البنتاجون سيرسل سفنا وطائرات أقرب إلى إسرائيل، مما يدل على استعراض كبير للقوة بعد شن مسلحي حماس هجمات عبر جنوب إسرائيل، حسب صحيفة بوليتيكو الأمريكية. 

حاملة الطائرات يو إس إس جيرالد فورد

وتعد حاملة الطائرات يو إس إس جيرالد فورد ومجموعتها الهجومية المنتشرة حاليًا في البحر الأبيض المتوسط، هي الأقرب وصولا لنقطة الصراع.

أمرت وزارة الدفاع الأمريكية مجموعة حاملة الطائرات الهجومية "يو إس إس جيرالد فورد"، بالإبحار إلى شرق البحر المتوسط لتكون جاهزة لمساعدة إسرائيل، حسبما قال مسؤولان أميركيان الأحد.

ويرافق المجموعة القتالية ما يقرب من 5000 بحار وطائرات حربية وطرادات ومدمرات.

وكانت حاملة الطائرات ومقرها نورفولك بولاية فيرجينيا موجودة بالفعل في البحر المتوسط، وأجرت الأسبوع الماضي مناورات بحرية مع إيطاليا في البحر الأيوني.

وكانت حاملة الطائرات ومقرها نورفولك بولاية فيرجينيا موجودة بالفعل في البحر المتوسط، وأجرت الأسبوع الماضي مناورات بحرية مع إيطاليا في البحر الأيوني. كما أنها حاملة الطائرات الأحدث والأكثر تقدما في الولايات المتحدة وهذا هو أول انتشار كامل لها.

من جانبه، وجه وزير الدفاع الإسرائيلي لويد أوستن بعدة خطوات لتعزيز موقف وزارة الدفاع في المنطقة لتعزيز جهود الردع الإقليمية.

وأضاف: "اتخذنا خطوات لتعزيز أسراب الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الأميركية من طراز F-35 وF-15 وF-16 وA-10 في المنطقة".

وتابع: "ستقوم حكومة الولايات المتحدة بسرعة بتزويد قوات الدفاع الإسرائيلية بمعدات وموارد إضافية، بما في ذلك الذخائر، وستبدأ الدفعة الأولى من المساعدات الأمنية بالتحرك اليوم وستصل خلال الأيام المقبلة".

بوتين: أمريكا تجاهلت مصالح الفلسطينيين.. والحل في الاستقلال

اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن الحرب المندلعة منذ أربعة أيام بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس تعد فشلا للولايات المتحدة.

وقال بوتين: "الحرب بين إسرائيل وحماس هي مثال على فشل واشنطن في الشرق الأوسط"، مؤكدا أن إقامة دولة فلسطينية هي أمر "ضروري".

جاءت تصريحات بوتين خلال محادثات أجراها مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الذي يزور موسكو حاليا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الروسية "تاس".

ونقلت "تاس" عن الرئيس الروسي قوله إن الولايات المتحدة التي "حاولت احتكار تسوية الصراع العربي الإسرائيلي لم تأخذ في الاعتبار المصالح الأساسية للشعب الفلسطيني".

وأضاف بوتين: "أعني أولا وقبل كل شيء ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي" ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، مؤكدا أن حل القضية الفلسطينية يتم عبر إقامة دولة ذات سيادة.

عاجل