رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نتنياهو وجانتس وجالانت يشكلون حكومة طوارئ لإدارة الحرب مع حماس

نشر
بنيامين نتنياهو وزعيم
بنيامين نتنياهو وزعيم حزب الوحدة الوطنية بيني جانتس

أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزعيم حزب الوحدة الوطنية بيني جانتس، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل ستشكل حكومة أمنية مصغرة أو حكومة طوارئ لإدارة الحرب مع حماس.

وجاء في بيان مشترك لنتنياهو وجانتس، أن جانتس، وهو وزير الدفاع السابق، سينضم إلى نتنياهو ووزير الدفاع الحالي يوآف جالانت في "حكومة إدارة الحرب".

وذكر الإعلان أن الحكومة لن تمرر أي قوانين أو تتخذ أي قرارات لا تتعلق بسير الحرب.

وهذا يعني أن الإصلاح القضائي المثير للجدل لن يمضي قدمًا أثناء وجود حكومة الطوارئ.

ولم يكن هناك ما يشير إلى أن زعيم المعارضة يائير لابيد وحزبه "يش عتيد" سينضمان إلى الحكومة.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية، أمس الثلاثاء، قالت إن أعضاء الائتلاف عقدوا اجتماعاً بحثوا خلاله إمكانية تشكيل حكومة طوارئ لإدارة أمور الحرب، لافتة إلى أنهم وافقوا على تشكيل تلك الحكومة بمن فيهم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

وكانت المعارضة الإسرائيلية أبدت استعدادها للدخول في مثل هذه الحكومة، وعقد نتنياهو اجتماعات بهذا الخصوص مع زعيم المعارضة يائير لّبيد.

ووافق زعيم حزب "معسكر الدولة" بيني جانتس، وزير الدفاع السابق، على الدخول في "حكومة حرب" لكنه اشترط ألا يقر الكنيست خلال فترة ولاية الحكومة أي قانون خارج موضوع الحرب.

1200 قتيل و3000 مُصاب إسرائيلي منذ بداية عملية «طوفان الأقصى»


ذكرت وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، أن مُحصلة القتلى الإسرائيليين جراء عملية "طوفان الأقصى" الذي بدأته حركة "حماس" مطلع هذا الأسبوع، تجاوزت الـ 1200 إسرائيلي، إضافة إلى ما يقرب من 3000 مُصاب. 

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن الجيش قوله إنه لا يزال مصير ما يقدر بـ 150 إسرائيليا تم اختطافهم وأسرهم لدى الفصائل في قطاع غزة غير واضح. 

وحسب تقارير إسرائيلية، وصل عدد القتلى إلى 1000 شخص في وقت متأخر أمس الثلاثاء  جراء عملية "طوفان الأقصى"، في الوقت الذي عملت فيه قوات الأمن ومجموعة "زاكا" التطوعية التي تتعامل مع الرفات البشرية بعد الهجمات والكوارث الأخرى، في بلدات جنوب إسرائيل على انتشال الجثث وجمعها، وأوضح الجيش أن العدد ارتفع إلى 1200 بحلول صباح اليوم الأربعاء. 

عاجل